نضر بن عربي - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: نضر بن عربي
الشهرة: النضر بن عربي الباهلي
الكنيه: أبو روح, أبو عمرو, أبو عمر
النسب: العامري, الجزري, المديني, الحراني, الباهلي
الرتبة: ثقة
عاش في: المدينة, حران, الجزيرة
مولي: مولى حاتم بن النعمان الباهلي
توفي عام: 168

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : رأيت له أحاديث مستقيمة عن من يرويه عنه، وأرجو أنه لا بأس به
أبو حاتم الرازي : لا بأس به، أسند حديثا واحدا، ومرة: صالح الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أبو زرعة الرازي : ثقة
أحمد بن حنبل : ليس به بأس، ومرة: ما أرى به بأسا
ابن حجر العسقلاني : لا بأس به
الذهبي : ثقة
عثمان بن سعيد الدارمي : لا بأس به، وليس بذاك
علي بن المديني : كان عند أصحابنا ثقة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ضعيف الحديث
محمد بن عبد الله بن نمير : ثقة صالح
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة، ضعفه ابن سعد وحده، فلا يعتد بمثل هذا لا سيما إن لم يكن مفسرا
يحيى بن سعيد القطان : ليس به بأس، عامة أحاديثه رؤيا، رأيت فلان
يحيى بن معين : ليس به بأس، ومرة: ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

النضر بن عربي الباهلي
قال المروذي: سألت أبا عبد اللَّه عن النضر بن عربي؛ فقال: ليس به بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (70).
قال حرب: وسئل عن النضر بن عربي؛ فقال: ما علمت إلا خيرًا، وكذلك معقل بن عبيد اللَّه. قال حرب: أرى هؤلاء من أهل الجزيرة.
"مسائل حرب" ص 454.

قال عبد اللَّه: قال أبي: النضر بن عربي ما أرى به بأسًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3182).

وقال عبد اللَّه: سألت يحيى عن النضر بن عربي؛ فقال: ليس به بأس عامة حديثه رؤيا: رأيت فلانًا رأيت طاوسًا، ليس به بأس.
قال أبي: ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3987).

سير أعلام النبلاء - الذهبي

النَّضْرُ بنُ عَرَبِيٍّ البَاهِلِيُّ مَوْلاَهُم
الإِمَامُ، العَالِمُ، المُحَدِّثُ، الثِّقَةُ، أَبُو رَوْحٍ - وَقِيْلَ: أَبُو عُمَرَ - البَاهِلِيُّ مَوْلاَهُم، الجَزَرِيُّ، الحَرَّانِيُّ.
رَأَى: أَبَا الطُّفَيْلِ عَامِرَ بنَ وَاثِلَةَ.
وَرَوَى عَنْ: مُجَاهِدٍ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَعِكْرِمَةَ، وَعَطَاءٍ، وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَعُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ،
وَمَكْحُوْلٍ، وَمَيْمُوْنِ بنِ مِهْرَانَ، وَنَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ، وَعَلِيِّ بنِ نُفَيْلٍ، وَعِدَّةٍ.وَيَنْزِل إِلَى أَنْ يَرْوِي عَنْ: عُبَيْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو الرَّقِّيِّ، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ، طَالَ عُمُرُهُ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: عَبْدَةُ بنُ سُلَيْمَانَ، وَوَكِيْعٌ، وَسُفْيَانُ بنُ سَعِيْدٍ الثَّوْرِيُّ - وَمَاتَ قَبْلَه - وَأَبُو أُسَامَةَ، وَالمُطَّلِبُ بنُ زِيَادٍ، وَيَحْيَى بنُ صَالِحٍ الوُحَاظِيُّ، وَعَبْدُ الغَفَّارِ بنُ دَاوُدَ الحَرَّانِيُّ، وَعَمْرُو بنُ خَالِدٍ الحَرَّانِيُّ، وَبِشْرُ بنُ عُبَيْسِ بنِ مَرْحُوْمٍ العَطَّارُ، وَسَعِيْدُ بنُ حَفْصٍ النُّفَيْلِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ الحَجَبِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سَوَّارٍ، وَخَلْقٌ، آخِرُهُم: أَبُو جَعْفَرٍ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ.
قَالَ خَلِيْفَةُ: النَّضْرُ بنُ عَرَبِيٍّ العَامِرِيُّ، وَيُقَالُ: مَوْلَى حَاتِمِ بنِ النُّعْمَانِ البَاهِلِيِّ.
رَوَى: عَبَّاسٌ، وَعُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ، وَعِدَّةٌ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ بَأْسَ بِهِ، أَسندَ حَدِيْثاً وَاحِداً.
وَقَالَ مَرَّةً: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
أَظُنُّ أَبَا حَاتِمٍ أَرَادَ أَنَّهُ وَهِمَ فِي رِوَايَةِ حَدِيْثٍ وَاحِدٍ، فَأَسنَدَه، وَصَوَابُه مَوْقُوْفٌ.
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ أَيْضاً: لَيْسَ بِذَاكَ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ الحَافِظُ ابْنُ عَدِيٍّ: رَأَيتُ لَهُ أَحَادِيْثَ مُسْتقِيْمَةً عَمَّنْ يَرْوِي عَنْهُ، وَأَرْجُو أَنَّهُ لاَ بَأْسَ بِهِ.وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ - فَشَذَّ -: كَانَ ضَعِيْفَ الحَدِيْثِ.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، وَغَيْرُهُ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
أَخْبَرَنَا أَبُو الفَضْلِ ابْنُ عَسَاكِرَ: أَنْبَأَنَا القَاسِمُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَنْبَأَنَا أَبُو الأَسَعْدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الحَمِيْدِ البَحِيْرِيُّ، وَأَنْبَأَنَا ابْنُ عَسَاكِرَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحِيْمِ بنِ السَّمْعَانِيِّ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ الصّرَامُ، قَالاَ:
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ كَثِيْرٍ الحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُعَيْدٍ الحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بنُ عَرَبِيٍّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
لَمَّا وُضِعَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي لَحدِهِ، وُضِعَ فِيْمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّحْدِ قَطِيْفَةٌ كَانَتْ لَهُ، بَيْضَاءُ بَعْلَبَكِّيَّةٌ.
حَسَنٌ، غَرِيْبٌ.
وَابْنُ مُعَيْدٍ: مَحَلُّهُ الصِّدْقُ، بِالضَّمِّ، بِوَزنِ عُبَيْدٍ، هَكَذَا وَجَدْتُهُ.