أحوص بن المفضل بن غسان بن المفضل بن معاوية بن عمرو بن خالد بن غلاب - صدوق حسن الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: أحوص بن المفضل بن غسان بن المفضل بن معاوية بن عمرو بن خالد بن غلاب
الشهرة: الأحوص بن المفضل الغلابي
الكنيه: أبو أمية
النسب: الغلابي
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: البصرة
مات في: البصرة
الوظيفة: القاضيقاضي البصرة

الجرح والتعديل

الخطيب البغدادي : كان قليل العلم إلا أن عفته وتصونه غطيا نقصه
الدارقطني : ليس به بأس
يحيى بن معين : ليس به بأس
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات الكبرى - ابن سعد

أحمد بن داود
- أحمد بن داود. ويكنى أبا سعيد الحداد الواسطي. وقد كان نزل بغداد. وكان ثقة. ومات قبل أن يحدث ويكتب عنه.

مختصر تاريخ دمشق - ابن منظور

أحمد بن داود
من العبّاد حدث أحمد بن أبي الحواري قال: سمعت أبا سليمان الداراني يقول لأحمد بن داود: يابن داود، إن الناس كلهم قد عملوا على الرجاء، فإن استطعت أنت وحدك تعمل على الخوف فاعمل.
حدث أحمد بن داود قال: بينما سليمان بن داود يمشي مع أبيه، وهو غلام، إذ سمع صوت الرعد، فخر ولصق بفخذ أبيه داود فقال له: يا بني هذا صوت مقدمات رحمته، فكيف لو سمعت صوت مقدمات غضبه؟

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

أَحْمد بن دَاوُد روى حَدِيث فِي رد الشَّمْس لعَلي رَضِي الله عَنهُ من حَدِيث أَسمَاء بنت عُمَيْس قَالَ بن الْجَوْزِيّ أَحْمد بن دَاوُد لَيْسَ بِشَيْء قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث كَذَّاب وَقَالَ بن حبَان كَانَ يضع الحَدِيث ثمَّ ذكر بن الْجَوْزِيّ هَذَا الرجل فِي بَاب رزق الْمُؤمن من حَيْثُ لَا يحْتَسب ثمَّ قَالَ قَالَ أَبُو حَاتِم هَذَا مَوْضُوع وَأحمد بن دَاوُد يضع الحَدِيث.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

أحمد بن داود (ابن أخت عبدالرزاق)
قال ابن هانئ: وسمعته يقول: ابن أخت عبد الرزاق كذاب، فأما ابن أخته الآخر المعلم لم يكن به بأس.
"مسائل ابن هانئ" (2325)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أحمد ابن أخت عبد الرزاق من أكذب الناس.
قلت له: سمع من معمر شيئًا؟
قال: لا، كان أصغر مني، كان باليمن رجل سمع من وهب بن منبه، فسألت ابن أخت عبد الرزاق هذا أحي هو، قال: لا، قد مات، فخرجنا إلى قريته فإذا هو حي فسمعنا منه أحاديث سمعها من وهب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (582)

قال عبد اللَّه بنُ أحمد: سمعت أبي، سمعتُ بِشْر بنَ الوليد، يقول: اسْتَتَبْتُ أحمد بنَ أبي دُوَاد من قوله: القرآنُ مخلوق في ليلة ثلاثَ مرات، ثم يَرجع.
"سير أعلام النبلاء" 11/ 170.