Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172
يؤكد القرآن أن مَن اتبع هواه ضل وتاه، وأمسى إنسانًا سائبًا، لا ينضبط بضابط ولا يعتصم برابط؛ لأنه يركض وراء الهوى، والأهواء لا تتناهى؛ ومِن هنا قال الله تعالى لرسوله: {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} (الكهف:28)
أسعد الخلق حالاً في الآخرة أقواهم حباً لله تعالى
مجال الشورى هو أولا وقبل كل شيء (انتخاب رئيس الدولة المسلمة) ثم يعين في عقد البيعة، أو تفوض الأمة ممثليها لرسم صلاحيات الرئيس المفوضة، وصلاحيات الرئيس المقيدة بشورى الأمة أو ممثليها، كالقرارات المصيرية في الحرب والصلح وإدارة الاقتصاد ونحوها
مِن اللازم لمن يريد أن يُحسن الفهم عن الله ورسوله: ألا يكتفي بالوقوف عند حرفية النصوص ويجمُد على ظواهرها! بل عليه أن يتأمل فيما وراء أحكامها من علل، وما تهدف إليه من مقاصد، وما تسعى إلى تحقيقه من مصالح مادية أو معنوية، فردية أو اجتماعية، دنيوية أو أخروية
إنْ صبرت على البلاء فأنت مع الله وفي عنايته ورعايته؛ كما قال تعالى: {وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}، وأجر الصابرين غير معدودٍ بعد، ولا محدودٍ بحد، ولا محسوبٍ بمقدار؛ قال سبحانه: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}
الناس معادن، خيارهم في السراء خيارهم في الضراء، وخيارهم في التولية خيارهم في العزل
لا يأسرني جمال الصورة كما يأسرني جمال النفس في الإنسان، ولا يستهويني جمال اللون كما يستهويني جمال العبير في النبات
تشويقٌ إلى الصوم! قال أبي أمامة: أتيت النبي ﷺ فقلت: مُرْني بعمل آخذه عنك، يُدخِلني الجنة قال: "عليك بالصوم فإنه لا مِثْل له" وفي رواية: "فإنه لا عَدْل له" فما رُئِي أبو أمامة ولا امرأته ولا خادمه إلا صياما، فكان إذا رُئِي في دارهم دخان بالنهار، قيل: اعتراهم ضيف، نزل بهم نازل
كل اعتزال عن الأمة يفوت جهاد الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أو يضعف من جانب الدفاع عن الإسلام أمام خصومه
والصائم هو الذي صامت جوارحه عن الآثام، ولسانه عن الكذب والفحش وقول الزور، وبطنه عن الطعام والشراب، وفرجه عن الرفث
قد علم بالتجارب والخبرة أن العقول غير مستقلة بمصالحها؛ استجلاباً لها، أو مفاسدها؛ استدفاعاً لها
الفارق الجوهري بين الفلسفة السياسية وعلم السياسة الفلسفة دراسة ميتافيزقية أساسها التجرد المطلق، علم السياسة امتداد للتعامل من منطلق الملاحظة والمشاهدة