Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

إن والإنسان كائن ميزه الله بخواص أدبية ومادية هى مناط تكلي ومبعث اتجاهه

قد يتوقع الإنسان بعض النوازل المخوفة، ويستبد به القلق فى انتشارها، وكأنما هى الموت أو أشد وربما لم يهنأ له طعام ولا ارتسم على فمه ابتسام من تفكيره المشدود إلى ما يتوقع والناس من خوف الفقر فى فقر، ومن خوف الذل فى ذل!! وهذا خطأ بالغ

النية ليست مجرد خاطرة طائرة تمر بالبال، كشرارة لامعة ثم تنطفئ؛ بل هي خط نفسي عميق، يجعل صاحبه يعيش بأمر الخير، حالِمًا به، راغبًا فيه، حريصًا عليه

إذا لم يملك الإنسان أمره كان فمه مدخلا للنفايات التى تلوث قلبه وتضاعف فوقه حجب الغفلة

? ٢٣ رمضان فرص ثواب لا تحتمل الغياب قال الحافظ ابن رجب: "الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته "يا رب" من أعظم ما يُطلب به إجابة الدعاء" جامع العلوم والحكم ص ۱٩٧

لا تبذل نصيحتك إلا لمن يستمعها، ولا تقل كلمتك إلا أمام من يحترمها، ولا تعرض على الناس رأيك إلا بعد أن تمحِّصه

وما يدريك ما صنع الدعاء؟ سهام الليل صائبة ولكن لها أمد، وللأمد انقضاء تنطلق الليلة دعوات المضطرين والمكروبين والمظلومين والمحتاجين لتصيب غرضها، بفضل رب العالمين أبشِروا بالإجابة

يوم الجمعة ميزان الأسبوع، فكيف به في رمضان؟! قال ابن القيم: "ومن صحَّ له يوم جمعته وسلم، سلمت له سائر جمعته ومن صحَّ له رمضان وسلم سلمت له سائر سنته ومن صحَّت له حجته وسلمت له، صحَّ له سائر عمره فيوم الجمعة ميزان الأسبوع ورمضان ميزان العام والحج ميزان العمر"

قلة الذكر من استحواذ الشيطان، وقد صُفِّدت مردة الشياطين في رمضان، فاغتنم هذه الأيام، وعالِج قلبك القاسي بكثرة الذِّكْر والنظر في المصحف

إذا كان علم السياسة يجعل منطلقه الحقيقة التي تتحدث، فإن الفلسفة أو الفكر يجعل نقطة البداية الباحث الذي يتأمل أو يتصور

﴿وَٱلۡمُسۡتَغۡفِرِینَ بِٱلۡأَسۡحَارِ﴾ يا له من ثناء رباني عظيم يغري الأبرار باليقظة في هذا الوقت للدعاء والاستغفار

نقل ابن حزم الإجماع على منع (التوريث السياسي)، حيث يقول (فلا يجوز التوارث في الإمامة، ولا خلاف بين أحد من أهل الإسلام في أنه لا يجوز التوارث فيها)

لا ندعو إلى إسلام مقيَّد ببلد أو بشخص، أو بمذهب أو بعصر، نحن ندعو إلى إسلام القرآن والسنة، موصولًا بالواقع، مربوطًا بالزمان والمكان والإنسان، مشروحًا بلغة العصر، مفتوحًا للتجديد والاجتهاد من أهله في محله، مستلهمًا للماضي، معايشًا للحاضر، مستشرفًا للمستقبل

وإن كانت العزلة مؤدية إلى ترك الجمعات، والجماعات، والتعاون على الطاعات، وأشباه ذلك؛ فإنها أيضاً سلامة من جهة أخرى، ويقع التوازن بين المأمورات والمنهيات

إن معصية الله لا تُنيل رحمته ورضاه، والعمل الصالح هو الذى يقرب من عطفه و مغفرته وفى مقدمة الصالحات أن تدرك ضخامة النعم التى أسبغت عليك، وأن تغالى بحقيقتها وحقها، فإن الله لو ناقشك الحساب عليها وتقاضاك الوفاء بثمنها لعجزت

المصلحة إحدى الأفكار الأساسية في السياسة والاقتصاد السياسي، أما التضحية فهي إحدى المبادئ الرئيسية في الدين والأخلاق

مما يعين على الصبر: التأمل في سير الصابرين وما لاقوه من صنوف البلاء، وبخاصة أصحاب الدعوات وحَمَلة الرسالات، مِن أنبياء الله ورسله، المصطفين الأخيار، الذين جعل الله من حياتهم وجهادهم دروسًا بليغة لمن بعدهم؛ ليتخذوا منها أسوة ويتعزوا بها عما يصيبهم من متاعب الحياة وأذى الناس

كل مفقود عسى أن تسترجعه إلا الوقت فهو إن ضاع لم يتعلق بعودته أمل

ما أرحمك يا رب تتكرم فتعطي و تمنع فتحمي فلك الحمد على كل حال

إن تكدس المال فى ناحية من المجتمع لا يجوزلأن هذا يحدث خللا فى الميزان الاجتماعى والخلقى وينبغى المحافظة على بقاء التوازن العام