Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

من أنفق عصر الشباب في العلم؛ فإنه في زمن الشيخوخة يحمد جني ما غرس، ويلتذ بتصنيف ما جمع

متبع المتشابهات مذموم، فكيف يعتد بالمتشابهات دليلاً؟ ويبنى عليها حكم من الأحكام؟ وإذا لم تكن دليلاً في نفس الأمر؛ فجعلها دليلاً بدعة محدثة

كلنا نحب الدنيا، ولكن منَّا من يحب مع الدنيا حب النجاة في الآخرة، ومنَّا من لا يبالي في أي واد هلك

ما ترك محمد صلى الله عليه وسلم أمرًا يقربنا من الله تعالى إلا أمرنا به، ولا أمرًا يبعدنا عن الله تعالى إلا نهانا عنه؛ نطقت بذلك سنته، ودلّت على ذلك سيرته، ومضى على ذلك خلفاؤه الراشدون وأصحابه المهتدون

سر السعادة أن تكون فيك القوى الداخلية التي تجعل الأحسن أحسن مما يكون، وتمنع الأسوأ أن يكون أسوأ مما هو

الفقير الذي لا مال له يُحصِّل ببصيرته وصدق نيته أجر الغني الذي أنفق وتصدق، كما ذكر نبي الرحمة عن من رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه، ويعلم لله فيه حقا! ثم ذكر عبدا رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية، يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان؛ فهو بنيته، فأجرهما سواء

من لم يُحسِن استقباله، فليُحسِن وداعه الأعمال بالخواتيم #ليلة_٢٩

النفحات والجذبات لها أسباب سماوية إذ قال الله تعالى‏:‏ ‏(وفي السماء رزقكم وما توعدون) وهذا من أعلى أنواع الرزق‏

لولا إيماننا بعدالة الله لكنا من الظالمين ولولا رؤيتنا آثار حكمته لكنا من المتحيِّرين

إذا لم تكثر الأشياء الكثيرة في النفس، كثرت السعادة ولو من قلة

ومن المسلم به أن القرآن الكريم وصل إلينا كاملاً، لم ينقص منه حرف واحدأما السنن فقد تأخر تدوينها

صاحب الهوى لا يمكن أن يكون موضوعيًا ولا محايدًا إزاء ما يقرؤه وما يسمعه وما يشاهده؛ لأنه يريد إخضاع كل شيءٍ لهواه، فالنصوص عنده تابعة لا متبوعة، والأدلة لديه خادمة لا مخدومة، والنتائج عنده سابقة على المقدمات، والمدلول متقدم على الدليل

مِن الأسباب الأساسية للانحراف والزيغ عن الفهم الصحيح للقرآن والسنة: ترْك الأصول الواضحة، والأدلة المحكمة، واتباع المتشابهات من النصوص المحتملات للتأويل، مع أن الواجب رد المحتملات إلى القواطع، أو المتشابهات إلى المحكمات

الإسلام يوصى بالاعتدال فى ارتداء الملابس ويكره للرجل أن يباهى بها أو يختال فيها

على المسلم فى كل ساعة من عمره أن يسعى نحو الكمال وأن يُحث إلى الارتقاء المادى والنفسى

إن الإخاء نظام اجتماعى فلا يسمح بظهور فوارق شديدة تجعل الأمة الواحدة طبقات شتى يكون الإخاء بينها صورة مزعومة لا حقيقة قائمة ويمنع كل تفاوت مالى يؤدى إلى ذلك

الأمانة التى تدعو إلى رعاية الحقوق وتعصم عن الدنايا لا تكون إلا إذا استقرت فى وجدان المرء ورست فى أعماقه

الناس عادةً لا تؤثِّر فيهم النظريات، وإن بلغت من السداد والعمق ما بلغت، وإنما يتأثرون إذا رأوا الفضائل والأخلاق تتجسد في شخوصٍ واقعيةٍ تتحرك وتمشي على الأرض!