طبس

العباب الزاخر للصغاني
طبسابن الأعرابي: الطَّبْسُ: الأسود من كل شيئٍ.والطِّبْس - بالكسر -: الذئب.وقال ابن جِنّي: بحر طَبِيْس: أي كثير الماء كالخِضْرِم.وقال الليث: الطَّبَسَانِ - بالتحريك - كورَتانِ بخُرَاسَان. قال عمرو بن أحمر الباهلي يخاطب الحارِثِيَّة:لو كُنتِ بالطَّبَسَيْنِ أو بِأُ لالَةٍ...أو بَرْ بَعِيْصَ مَعَ الجَنَانِ الأسْوَدِعَلقَتْ بناتُ اللَّيلِ حيثُ عَهِدْتَني...حتى تُوافيَني إذا قُلتُ اهْجُدِوقال أبو الحسن عليُّ بن محمد المدائني: أوَّلُ فُتُوح خُراسان الطَّبَسَان، وهما بابا خُراسان، فتَحَهُما عبد الله بن بُدَيل بن ورقاء في أيّام عثمان بن عفّان - رضي الله عنه -، قال مالك بن الرَّيْب المازني وهو بخُراسان مع سعيد بن عثمان بن عَفّان:دَعاني الهوى من أهْلِ أُوْدَ وصُحْبَتي...بذي الطَّبَسَيْن فالتَفَتُّ وَرَائياأُجيبُ الهَوى لمّا دَعاني بِزَفْرَةٍ...تَقَنَّعْتُ منها أنْ أُلامَ رِدائياوقال الليث: التَّطْبِيس: التَّطْيِيْن.وقال ابن فارس: الطاء والباء والسين ليس بشيئ، على أنَّهم يقولون: الطَّبَسَان كورتان، وهذا وشِبْهُه ممّا لا معنى لِذِكْرِه، لأنَّه إنْ ذُكِرَ ما أشْبَهَه كُلُّه حُمِلَ على كلام العرب ما ليس هو منه، قال: وكذلك قول مَن قال إنَّ التَّطْبِيس التَّطْيِيْنُ.