اللفيف من الحروف الهوائيّة

المحيط في اللغة للصاحب بن عباد
الحُرُوْفُ الهَوَائِيَّةوهي: الواو.والياء.والأَلِف.
ما أَوَّلُه الأَلِفأَوَى الإِنْسَانُ؛ وآوَى إلى مَنْزِلِه أُوِيّاً وإوْاءً، وآوَيْتُه إيْوَاءً. والمَأْوى: مَكَانُ كُلِّ شَيْءٍ يَأْوي إليه لَيْلاً أو نَهاراً.ولَيْسَتْ له امْرَأَةٌ تَاوِيْه ولا قَعِيْدَةٌ تُقْعِدُه: أي امْرَأَةٌ تَقُوْمُ عليه وتُؤْوِيْه.وأَوَيْتُ إليه أَشَدَّ الأُوِيِّ.وأَوَيْتُ عن كذا: أي تَرَكْتُ العَمَلَ ورَجَعْتُ إلى مَأْوَايَ.وأَيَّيْتُ الإِبِلَ تَئِيَّةً: أي حَبَسْتها في مَأْوَاها.والتَّأَوِّي: التَّجَمُّعُ، وتَأَوَّتِ الطَّيْرُ: انْضَمَّ بَعْضُها إلى بَعْضٍ، وهُنَّ أُوِيٌّ مُتَأَوِّيَاتٌ.وأجْلَبُوا عَلَيَّ وتَأَوَّوْا: أي تَعَاوَنُوا.وتَآوَتِ الظِّبَاءُ والطَّيْرُ: انْضَمَّ بَعْضُها إلى بَعْضٍ، وهُنَّ أُوِيٌّ مُتَأَوِّيَاتٌ، وقيل: آوَتْ إلى مَأْوَاها.وهو يَأْوِي له: أي يَرْثي له ويَرِقُّ، وأَوَيْتُ له آوِي أَيَّةً ومَأْوَاةً. واسْتَأْوَيْتُه: سَأَلْتُه أنْ يَأْوِيَ لي، وتَأَوَّيْتُه: كذلك.وتَآوَى الجُرْحُ: إذا تَقَارَبَ للبُرْءِ، وآوَى: مِثْلُه.ومالَهُ آوِيَةٌ ولا وَاعِيَةٌ: أي أَحَدٌ يَرْثِي لَهُ ويَبْكي عليه.وأَصَابَه شَرٌّ ولا آوِ لَهُ على النَّهْيِ: أي لا جَعَلَني اللهُ آوِي له.وأَوَى الرَّجُلُ: هَلَكَ.وأَوَّيْتُ الخَيْلَ: نادَيْتُها، تَأْوِيَةً؛ بِآوْ آوْ." أَوْ ": حَرْفٌ يُعْطَفُ به ما بَعْدَه على ما قَبْلَه. ويكونُ في مَعْنى " بَلْ " في قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ: " وأرْسَلْنَاه إلى مائةِ أَلْفٍ أو يَزِيْدُوْنَ " يَعْني: بَلْ. وتكونُ بمَعْنى " إلاَّ أَنْ " في قَوْلِهم: لأَضْرِبَنَّكَ أو تَسْبِقَني. وفي مَعْنى " حَتّى " كقَوْلِه:أوْ تَمُوْتَ فتُعْذَراوفي مَوْضِعِ تَكْرَارِ " إمَّا ". ومَتى كانَ الشَّكُّ في أَحَدِ الأَمْرَيْنِ المَسْؤُوْلِ عنهما فهو ب " أَمْ "، وإذا كانَ فيهما جَمِيْعاً فهو ب " أَوْ ". وتكونُ " أَوْ " بمَعْنى الواو؛ كقَوْلِه: " مَثْنى وثُلاَثَ ورُبَاعَ ".أَأْوَةً لكَ: بمَنْزِلَةِ فَعْلَةً؛ كقَوْلِكَ: أَوْلى لكَ، وآوَّةٌ مَمْدُوْدَةٌ مُشَدَّدَةٌ: بمَعْنَاه؛ إلاَّ أنَّه يُقال في مَوْضِع مَشَقَّةٍ وتَكَرُّهٍ وهَمٍّ وحَزَنٍ.ويَقُوْلُونَ: آهْ من كذا؛ وآوِ في كذا؛ وآوَه لكَ يَقِفُوْنَ على الهاءِ؛ وأَوَّتَاهْ: أي يا تَوَجُّعِي، ويا أَوَّتَا عليكَ، وأَوْهِ على زَيْدٍ.وما هُوَ إلاَّ أُوَّهٌ من الأُوَوِ: أي إلاَّ داهِيَةٌ من الدَّوَاهِي.آءٌ مَمْدُوْدٌ: في زَجْرِ الخَيْلِ في العَسَاكِرِ ونَحْوِها.وفي النِّدَاءِ: آءْ فلانٌ؛ وأَيْ فلانٌ، وأَيَا فلانٌ." أَيْ ": تَفْسِيْرٌ للمَعَاني؛ كقَوْلِكَ: أيْ كذا وكذا. و " إيْ ": يَمِيْنٌ، " إيْ ورَبّي إنَّه لَحَقٌّ "، وإيْ واللَّهِ: أيْ نَعَمْ واللهِ." أَيُّ " مُثَقَّلَةٌ: اسْمٌ بمَنْزِلَةِ " مَنْ " و " ما "، أَيُّهُم أَخُوْكَ وأَيَّتُهُنَّ أُخْتُكَ وأَيُّما الأَخَوَيْنِ أَحَبُّ إليكَ، وأَيّاً مّا تُحِبُّ؛ ومنهم مَنْ يَجْعَلُ " ما " صِلَةً. ويقولون: سَتَعْلَمُ أَيِّيْ وأَيُّكَ أَصْدَقُ لِقَاءً؛ فأضَافَه إلى الواحِدِ. وأَيٌّ وأَيّانِ وأَيُّوْنَ وأَيّاتٌ.وقَوْلُه: أَيّاً سَلَكُوا وأَيَّةً: على مَعْنى أَيِّ وَجْهٍ سَلَكُوا.ودَعْ هذا كأَيَّتِه: أي كهَيْئَتِه.وإنَّه لَيَشْتِمُنا أَيَّةَ أَنَّه الأمِيْرُ: أي كأنَّه الأمِيْرُ.وإيّا: يُجْعَلُ مَكَانَ اسْمٍ مَنْصُوْبٍ؛ كقَوْلِكَ: ضَرَبْتُكَ، فالكافُ بمَنْزِلَةِ إيّاكَ. ويكونُ " إيّاكَ " للتَّحْذِيْرِ؛ إيّاكَ وزَيْداً، ويُرْفَعُ ويُكْسَرُ للتَّفْرِقَةِ. ويقولونَ: أَيَا إيّاه أَقْبِلْ. ويا إيّاكَ: بمَعْنى يا هذا ويا أنْتَ ويا عَبْدَ اللهِ؛ " يا " للنِّدَاء ثُمَّ قال: " إيّاكَ " أعْني: وأَدْعُو. ومَرَرْتُ بكَ إيّاكَ: في مَعْنى الجَرِّ، وأَنَا كإيّاكَ. وإيّا زَيْدٍ: مُضَافٌ.وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: " إيّاكَ نَعْبُدُ " أي نَتَعَمَّدُكَ بالعِبَادَةِ، وذلك أَنَّ " إيّا " اسْمٌ مَبْنِيٌّ من التَّأَيِّي على فَعَّلَ. ويُقال: أَيّاكَ بفَتْحِ الهَمْزَةِ في الوَعِيْدِ.وأَيَّانَ: بمَعْنى مَتى، والنُّوْنُ أصْلِيَّةٌ؛ ويُقال: زائدَةٌ، وتُقْرَأُ: " إيّانَ يُبْعَثُوْنَ " بالكَسْرِ؛ وإيّانَ: بمَعْنى أَيّ أَوَانٍ وحِيْنٍ يُبْعَثُوْنَ.وكَأَيِّنْ: أصْلُ بِنَائها: عَلى أَيٍّ، وقيل: هو بوَزْنِ فاعِلٍ في مَعْنى كَمْ.والآيَةُ: العَلاَمَةُ، وجَمْعُها آيٌ ثُمَّ آيَاءٌ. والجَمَاعَةُ من النّاسِ، وخَرَجَ القَوْمُ بآيَتِهم. والغَايَةُ. والآيَاتُ من القُرْآنِ، والجَمِيْعُ الآيُ، وآيَةٌ مُؤَيّاةٌ وقد أُيِّيَتْ، وسُمِّيَتْ آيَةً لأنَّها عَلاَمَةٌ لانْقِطَاعِ الكلامِ، وقيل: لأنَّها عَجَبٌ، وإذا أَضَفْتَ إلى آيَةٍ قُلْتَ: آوِيٌّ وآيِيٌّ.وآيَةُ الرَّجُلِ: شَخْصُه، يُقال: تَأَيَّيْتُ آيَتَه: أي تَعَمَّدْت شَخْصَه.وآيُ الدّارِ: عَلاَمَاتُها.والآءُ: الواحِدَةُ آءَةٌ شَجَرَةٌ لها حَمْلٌ تَأْكُلُه النَّعَامُ، وثَمَرَتُها الآءُ، وتَصْغِيْرُها أُوَيْأَةٌ بوَزْنِ عُوَيْعَةٍ. وأَرْضٌ مَآءَةٌ على مَفْعَلَةٍ.والتَّأَيِّيْ: التَّنَظُّرُ والتُّوْءَدَةُ، تَأَيَّا الرَّجُلُ يَتَأَيَّا، ولَيْسَتْ بِدَارِتَئِيَّةٍ: أي انْتِظَارٍ للمَقَامِ بها.وتَآيَيْتُ بالمَدِّ: تَعَمَّدْت.وتَآيَيْتُ القَوْمَ: لَحِقْتُهم وأدْرَكْتُهم وتَلاَقَيْتُهم.وتَأَيَّيْتُ الأَثَرَ: الْتَمَسْته وتَعَرَّفْته.وأَيَايَا: في الزَّجْرِ، أَيَّيْتُ بالإِبِلِ أُيَيِّيْ تَأْيِيَةً، وأَيّا يُأَيِّيْ تَأْيِيَةً.والعَنْزُ إذا نُعِقَ بها يُقال: أُوَى أُوَى. وفي التَّصْوِيْتِ بالإِبِلِ والحُدَاءِ: إيْ إيْ. وفي الدُّعَاءِ للفَرَسِ الذَّكَرِ: آوِ.وأَوَّيْتُ الخَيْلَ تَأْوِيَةً: إذا نادَيْتَها وهي مُتَنَحِّيَةٌ عن أُلاّفِها.وإيَاءُ الشَّمْسِ: ضَوْءُها وشُعَاعُها، وكذلك إيَاتُها وأَيَاؤها؛ إذا كُسِرَ أوَّلُه مُدَّ وإذا فُتِحَ قُصِرَ.والمَأْوِيَّةُ: بمَعْنى المِرْآةِ؛ من ذلك، وأصْلُها مائيَّةٌ، ومَنْ هَمَزَها فهي مَفْعُوْلَةٌ من أَوَيْتُ، ومَنْ لم يَهْمِزْها فهي فُعْلِيَّةٌ مَنْسُوْبَةٌ إلى المَاءِ لصَفَائِها، وبها سُمِّيَتِ المَرْأَةُ ماوِيَّةً.ويُقال لكُفُرّى النَّخْلِ وهي الطَّلْعُ: مَأْوِيَّةٌ.

ما أَوَّلُه الواوالوَأْيُ: ضَمَانُ العِدَةِ، وَأَيْتُ دِرْهَماً، والآمِرُ: وَاءٍ، ووَأَيْتُ به وَأْياً، وللاثْنَيْنِ والجَمِيْعِ: أُوْا وإيَا، وللأُنْثى: إيْ وإيَا وإيْنَ يا نِسْوَةُ.والوَأْيُ: العَدَدُ من النّاسِ. والتَّوَائي: الاجْتِمَاعُ والعُدَّةُ، تَوَاءى بَنُو فلانٍ. والوَآةُ: المُقْتَدِرَةُ الخَلْقِ السَّرِيْعَةُ من الدَّوَابِّ والنَّجَائِبِ وغَيْرِها، والجَمِيْعُ الوَآيَاتُ. وفَرَسٌ وَأيً؛ والأُنْثَى وَآةٌ: مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ، وقيل: يُوْصَفُ به الخُفُّ ولا يُوْصَفُ به الظِّلْفُ.وذَهَبَ وَأْيِيْ إلى كذا: أي وَهْمي." وَيْ ": كَلِمَةٌ تكونُ تَعَجُّباً. ويُكْنى بها عن الوَيْلِ، وَيْكَ إنَّكَ لا تَسْمَعُ وَعْظي.و" وَيْ " ووَيْكَ: شِبْهُ تَهْدِيْدٍ. وقيل: هو بمَعْنى وَيْبَ، يُقال: وَيْبَ زَيْدٍ ووَيْبَكَ.وقَوْلُ عَنْتَرَةَ:وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْدِمِكقولِكَ: لا أبَاكَ ولا أَبَالَكَ.وأمَّا " وَا " فإنَّها حَرْفُ نُدْبَةٍ؛ كقَوْلِهم: وافُلاَنَاه.الوَاوُ: لَفْظُهُ مَدَّةٌ بَيْنَ الواوَيْنِ. وكَلِمَةٌ مُأَوّاةٌ: مَبْنِيَّةٌ من بَنَاتِ الواو؛ ومُؤَيّاةٌ، وتَصْغِيْرُها من الوَاوِ: أُوَيَّةٌ؛ ومن الياء: أُيَيَّةٌ. ويُقال أيضاً: كَلِمَةٌ مُوَيّاةٌ خَفِيْفَةٌ ومُيَوّاةٌ.والوَئِيَّةُ: القِدْرُ الواسِعَةُ، وجَمْعُها وَئِيّاتٌ ووَآيَا. وفي المَثَلِ: " كَفْتٌ إلى وَئِيَّةٍ " الكَفْتُ: القِدْرُ الصَّغِيْرَةُ: أي جَمْعٌ إلى عاقِلَةٍ.وإنَاءٌ وَئِيٌّ: كَثِيْرُ الأَخْذِ.وناقَةٌ وَئِيَّةٌ: ضَخْمَةُ البَطْنِ.والوَئِيَّةُ: الدُّرَّةُ الثَّمِيْنَةُ الفاخِرَةُ.ووَوَّى الكَلْبُ: نَبَحَ.والوَأْوَأَةُ: اخْتِلاَطُ الأصْوَاتِ.ويَقُوْلُوْنَ: وَيّاه بمَعْنى إيّاه.

ما أَوَّلُه اليَاءاليُؤْيُؤُ: طائرٌ يُشْبِهُ الباشَقَ، والجَمِيْعُ اليَأْيَاءُ واليَآئيُّ.وإذا قيل: هَلْ يَزُوْرُكم فلانٌ؟ قالوا: نَعَمْ يَا: أي نَعَمْ يَزُوْرُنا. ويا اذْهَبْ: أي يا هذا اذْهَبْ. وقَوْلُه عَزَّ اسْمُه: " أَلاَ يا سْجُدُوا للهِ " أي أَلاَ يا هؤلاَءِ اسْجُدُوا.واليَاءُ: الحَرْفُ. وقَصِيْدَةٌ يَاوِيَّةٌ: إذا كانَتْ على الياء؛ ويائيَّةٌ: كذلك، وقيل: مَيَوِيَّةٌ. ويَيَّيْتُ ياءً حَسَنَةً.