سجس
العباب الزاخر للصغاني
سجسابن الأعرابي: السَّجَسُ - بالتحريك -: مصدَرُ قولِهِم: سَجِسَ الماءُ - بكسر الجيم - يَسْجَسُ سَجَساً: إذا تغيَّرَ. وقال ابن السِّكِّيت: ماءٌ سَجِسٌ وسَجِيْسٌ: أي كَدِرٌ.ويقال: لا آتيكَ سَجيسَ الليالي وسَجِيسَ الأوْجَسِ وسَجِيْسَ الأوجُسِ - بفتح الجيم وضمِّها - وسَجِيْسَ عُجَيْسٍ: أي أبداً.وفي حديث المَوْلِدِ: ولا تَضُرُّوهُ في يَقَظَةٍ ولا مَنَامٍ سَجِيْسَ الليالي والأيّام. وسَجِيْسُها: آخِرُها، من السَّجِيْسِ للماء الكَدِرِ لأنَّه آخِرُ ما يَبْقى، وعُجَيْسٌ: تأكيد، وهو في معنى الآخِرِ أيضاً، من عَجْسِ الليل وهو آخِرُه، ويقال للمُتَأخِّرِ في القِتال: عاجِس ومُتَعَجِّس. قال الشَّنْفَري:هُنالك لا أرجو حَيَاةً تَسُرُّني...سَجِيْسَ الليالي مُبْسَلاً بالجَرائرِوقال آخَرُ:فأقْسَمْتُ لا آتي ابنَ ضَمْرَةَ طائعاً...سَجِيْسَ عُجَيْسٍ ما أبَانَ لٍسانيوالسّاجِسِي: غَنَمٌ لِبَني تَغْلِب، قال رؤبة يصف غَيْثاً:كأنَّ ما لم يُلْقِهِ في المَحْدَرِ...أحْزَامُ صُوْفِ السّاجِسِيِّ الأصْفَرِويقال: كَبْشٌ سّاجِسِيُّ: إذا كان أبيض الصٌّوف فَحيلاً كريماً، قال أبو النَّجْم يَصِفُ أسداً:كأنَّ كَبْشاً سّاجِسِيّاً أغْبَسا...بينَ صَبِيَّيْ لَحْيِهِ مُجَرْفَساويُروى: " قِرْمِيليّاً أدْبَسا " ويروى: " مُكَرْدَسا ". وقيل السّاجِسِيّة: غنم الجزيرة لرَبيعَةِ الفَرَس، قال الحُطَيْئة:أتَبْكي أنْ يُسَاقَ الفَهْدُ فيكُمْ...فَمَنْ يَبْكي لأهْلِ السّاجِسِيِّوسجِسْتَان: بلد، وهو معرَّب سِيْسْتَان، قال عُبَيد الله بن قيس الرُّقَيّات:نَضَرَ اللهُ أعْظُماً دَفَنُوْها...بِسجِسْتانَ طَلْحَةَ الطَّلَحَاتِوسِجَاسُ - بالكسر -: بلد بين هَمَذانَ وأبْهَرَ.والتَّسْجِيْسُ: التَّكْدِيْرُ.