صدن

لسان العرب لابن منظور
صدن: الصَّيْدَن: الثعلب، وقيل: من أَسماء الثعالب؛ وأَنشد الأَعشى يصف جملاً: وزَوْراً تَرَى في مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانيِّ، تامِكا. أَي عظيم السنام. قال ابن السكيت: أَراد بالصَّيدَنانِيّ الثعلب، وقال كثير في مثله يصف ناقة: كأَنَّ خَليفَيْ زَوْرِها ورَحَاهما بُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِ (* قال الصاغاني: المكوان الحجران، وخليفاها أبطالها). فالصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانيّ واحد. وأَورد الجوهري هذا البيت، بيت كثير، شاهداً على الصَّيْدَن دويبة تعمل لنفسها بيتاً في الأَرض وتُعَمّيه. قال ابن بري: الصَّيْدَنُ هنا عند الجمهور الثعلب كما أَوردناه عن العلماء. وقال ابن خالويه: لم يجيء الصَّيْدَنُ إِلا في شعر كثير يعني في هذا البيت. قال الأَصمعي: وليس بشيء. قال ابن خالويه: والصّعيْدَنُ أَيضاً نوع من الذُّباب يُطَنْطِنُ فوق العُشْب. وقال ابن حبيب: والصَّيْدَنُ البناء المُحْكَم، قال: ومنه سُمِّي المَلِك صَيْدناً لإِحكامه أَمره. قال ابن بري: والصَّيْدَنُ العطار؛ وأَنشد بيت الأَعشى: كدُوِك الصَّيْدنانيّ دَامِكا وقال عَبْدُ بني الحَسْحاس في صفة ثور: يُنَحِّي تُراباً عن مَبِيتٍ ومَكِْنِسٍ رُكاماً، كبيتِ الصَّيْدنانيِّ، دانيا. والدُّوكُ والمِدْوَكُ: حَجَرٌ يُدَقُّ به الطيب. وفي المحكم: والصَّيْدَنُ البناء المحكم والثوب المحكم. والصَّيْدَن: الكِسَاء الصَّفيق، ليس بذلك العظيم، ولكنه وثيق العَمَل. والصَّيْدَنُ والصَّيْدنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ: المَلِكُ، سمي بذلك لإحكام أَمره؛ قال رُؤبة: إني إذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِ، لم أَنْسَهُ إذ قُلْتَ يوماً وصِّني. وقال حُمَيْد بن ثور يصف صائداً وبيته: ظَلِيل كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ، قُضْبُهُ من النَّبْعِ والضَّالِ السَّليمِ المُثَقَّفِ. والصَّيْدَناني: دابة تعمل لنفسها بيتاً في جوف الأَرض وتُعَمِّيه أَي تغطيه، ويقال له الصَّيْدَنُ أَيضاً. ابن الأَعرابي: يقال لدابة كثيرة الأَرجل لا تُعَدُّ أَرْجُلُها من كثرتها وهي قِصار وطِوالٌ صَيْدَنانيّ، وبه شُبِّه الصَّيْدَنانِيّ لكثرة ما عنده من الأَدوية. وقال ابن خالويه: الصَّيْدَنُ دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيدَاناً من النبات فشبه به الصَّيْدَنانيّ لجمعه العقاقير. والصَّيْدانُ: قطع الفضة إذا ضُرِبَ من حَجر الفضة، واحدته صَيْدَانة. والصَّيْدانَة: أَرض غليظة صُلْبة ذات حجر دقيق. والصَّيْدانُ: بِرامُ الحجارة؛ قال أَبو ذؤيب: وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضَارٌ، إذا لم يَسْتفدْها نُعارُها. والصَّيْدَانُ: الحَصَى الصغار. وحكى ابن بري عن ابن درستويه قال: الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حجارة الفضة، شبه بها حجارة العقاقير فنسب إليها الصَّيْدنانيّ والصَّيْدلانيُّ، وهو العطار. والصَّيْدَانَةُ من النساء: السيئة الخُلُق الكثيرة الكلام. والصَّيدانة: الغُول؛ وأَنشد: صَيْدَانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنِّ. قال الأَزهري: الصَّيْدانُ إن جعلته فَعْلاناً (* قوله «إن جعلته فعلاناً إلخ» عبارة الأَزهري: إن جعلته فيعالاً فالنون أصلية وإن جعلته إلخ). فالنون زائدة كنُون السكران والسكرانة.