خبعثن

لسان العرب لابن منظور
خبعثن: الخُبَعْثِنة: الناقةُ الحَريزة. وتَيسٌ خُبَعْثِنٌ: غليظ شديد؛ قال: رأَيتُ تَيْساً راقَني لكَني، ذا مَنْبِتٍ يَرْغَبُ فيه المُقْتَني، أَهْدَبَ مَعْقودَ القَرَى خُبَعْثِن. والخُبَعْثِنُ أَيضاً من الرجال: القويُّ الشديد. أَبو عبيدة: الخُبَعْثِنة من الرجال الشديدُ الخَلْق العظيمة، وقيل: هو العظيم الشديد من الأُسد. الجوهري: الخُبَعْثِنة الضخم الشديد مثل القُذَعْمِلَةَ؛ وأَنشد أَبو عمرو: خُبَعْثِنُ الخَلْقِ في أَخلاقه زَعَرٌ وقال أَبو زُبيدٍ الطائيّ في وصف الأَسد: خُبَعْثِنةٌ في ساعِدَيهِ تَزايُلٌ، تقولَ وعَى من بعدِ ما قد تكَسَّرا. وقال الفرزدق يصف إبَلاً: حُوَاساتُ العَشاءِ خُبَعْثناتٌ، إذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشِّمَالا. حُواسات: أَكُولات. يقال: حاسَ يَحُوسَ حَوْساً أَكل، والعَشاء، بفتح العين: الطعام بعينه، أَي هي أَكولاتٌ مستوفياتٌ لعشائهن، ومن روى العِشاء، بكسر العين، فمعنى حُواسات مجتمعات؛ وقال الليث: الخُبَعْثِنُ من كل شيء التارُّ البَدَنِ، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري بعد ترجمة ختن، وكذلك ذكره ابن بري أَيضاً ولم ينتقده على الجوهري.