خوس

العباب الزاخر للصغاني
خوسخاسَ به يَخوسُ ويَخيسُ خَيْساً: غَدَرَ به. والخَوْس: الخيانة.ومِخْوَس - بكسر الميم - ومِشرَح وجَمَدٌ وأبْضَعَة: بنو مَعْدي كَرِب بن وَليعة بن شُرَحبيل بن معاويَة بن حُجرٍ القَرِدِ، وهم الملوك الأربعة الذين لعنهُم رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - ولعن أختَهُم العَمَرَّدَة، كان لكل واحدٍ منهم وادٍ يملكه بما فيه، وفدوا مع الأشعث فأسْلَموا، ثمَّ ارتَدّوا فَقُتِلوا يوم النُّجَير، قالَت نائِحَتُهُم:يا عينُ بَكِّي لي الملوك الأربعة...مِخوَساً ومِشرَحاً وجَمَداً وأبْضَعَهْوقال ابن فارس: خاسَتِ الجيفة: في أوَّلِ ما تُرْوِح، قال: وقال ابن قتيبة: خاس الشيء: إذا كَسَدَ حتى فَسَدَ، ثُمَّ حُمِلَ على هذا فقيل: خاسَ بعهدِهِ إذا أخْلَفَ وخان، وهذه كلمات يشترِكُ فيها الواو والياء وهما متقارِبَتان، وحَظُّ الياء فيها أكثر.والتَّخويس في الوِرْدِ: كالتَّخويص؛ وذلك أن يُرْسِلَ إلى الماء بعيراً بعيرا ولا يدعها تزدحم على الماء.والمُتَخَوِّس: الذي قد ظَهَرَ لحمُه وشحمُه من السِّمَنِ.والتركيب يدُلُّ على الفساد.خيسالخِيْسُ - بالكسر -: الشجر الملتف.وموضِعُ الأسَدِ: خِيْسٌ - أيضاً -؛ وهو الأجَمَة. وقال ابن دريد: قال بعضُهُم: لا يُسمَّى خِيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء وقصب، قال جَرير:لا تفْخَرَنَّ على قومٍ عَرَفْتَ لهم...نورَ الهُدى وعرين العزِّ ذي الخِيْسِوالجمع اخياس. والخِيسَة: الخِيْسُ، وجمعها خِيَس، وقال الرِّياشيّ: سألتُ الأصمعي عن الخيسَة فقال: الأجمَة. وأنشد الرِّياشي في الأخياس:لُحاهُم كأنَّها أخْيَاسُوالخَيْس: مصدر خاسَت الجيفَة: إذا أروَحَتْ، ومنه يقال: خاسَ البيعُ والطعام.وقال ابن دريد: خاسَ بالعهدِ يَخيسُ خَيَسَاناً؛ وقال غيره: خَيْساً: إذا نَكَثَ وغدر. وقال أبو رافع؟ رضي الله عنه -: بَعَثَتْني قريش إلى رسول الله؟ صلى الله عليه وسلّم -؛ فلمّا رأيتُه أُلْقِيَ في قلبي الإسلام؛ فقلت: والله لا أرجِعُ إليهِم، فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلّم -: إنّي لا أخيسُ بالعَهْدِ ولا أحبِسُ البُرُدَ؛ ولكن ارجِع؛ فإن كان في نفسِكَ الذي في نفسِكَ الآن فارجِع.وخاس الرجل: إذا لَزِمَ موضِعَه.ويقال: قَلَّ خَيْسُه - بالفتح - ما أظرَفَه: أي قَلَّ غَمُّه، وليست بالعالية.وقال ابن عبّاد: يقال خاسَ خَيْسُكَ: أي ضلَّ ضلالُكَ.ويقال قَلَّ خَيْسُه: أي خَيْرُه.وخَيْسُ - ويقال خِيْسُ -: من كُوَر الحَوف الغربي بمصر، يُنسَب إليها البقر الخَيْسِيَّة.والخِيْسُ - بالكسر -: من نواحي اليمامة.وقال الرِّياشيُّ: تدعو العرب بعضهم على بعض فتقول: أقَلَّ الله خِيْسَكَ - بالكسر -: أي لَبَنَكَ، قال: إلاّ أنَّ الأصمعي لم يَعْرِفه.وقال أبو سعيد: يقال قلَّ خِيسُ فلان: أي قلَّ خَطَأُه.ويقال: اقلِل من خِيْسِك: أي من كَذِبِك.وقال أبو عمرو: قلَّ خِيسُه؟ بالكسر -: أي دَرُّه.ويقال: إن فَعَلَ فلان كذا فإنَّه يُخاس أنفُه: أي يُرغَم أنفُه ويُذَل.ويقال: فلان في عيصٍ أخْيَس وعددٍ أخْيَس: أي هو كثير العدد، قال جَنْدَلُ بن المثنى الطُّهَويّ:وانَّ عِيْصي عِيْصُ عِزٍّ قد أذِنْتُ لهم...ألَفُّ تحميهِ صَفَاةٌ عِرْمِسُوخاسَ عن الشيء: جَبُنَ، قال رؤبة:نجا فِراراً والفِرارُ خَيّاسُوخَيّسَهُ تخييساً: أي ذلَّلَهُ، قال النابغة الذبياني:وخَيِّس الجِنَّ إني قد أذِنْتُ لهم...يَبْنونَ تَدْمُرَ بالصِفاحِ والعَمَدِوالمُخَيِّس والمُخَيَّس: سجن بناه علي - رضي الله عنه -، وكان بنى قبل ذلك سجناً من قصب وسمّاه نافِعاً فَنَقَبَهُ اللصوص، فقال:ألا تراني كَيِّساً مُكَيَّساً...بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيّساباباً حصيناً وأميناً كَيِّسافمن كَسَرَ الياء فمعناه المُذَلِّل، ومن فتحها فمعناه موضع التذليل. وكلُّ سجنٍ مُخَيِّسٌ ومُخَيَّسٌ، قال شبيب بن عمرو بن كُرَيب:ولمّا أن رأيتَ ابنيَ شُمَيْطٍ...بِسِكَّةِ طَيِّئٍ والبابُ دونيتجلَّلْتُ العصا وعَلِمْتُ أنّي...رَهينٌ مُخَيّسٍ أن يَثْقَفُونيوقال:فلم يبقَ إلاّ داخِرٌ في مُخَيّسٍ...ومُنْجَحِرٌ في غير أرضِكَ في جُحْرِوأبو المُخَيِّسِ السَّكُونيُّ - بكسر الياء -: من التابعين، وكذلك مُخَيِّسُ بن ظَبْيان المِصْرِيُّ.ومُخَيِّسُ بن تميم: من أتباع التابعين، وقيل فيه: مِخْيَسٌ - مثال مِجْلَز -.وسنان بن المُخَيِّسُ: قاتِلُ سَهم بن بُردَة.والإبل المُخَيَّسَة: التي لم تُسْرَح ولكنَّها حُبِسَت للنَّحر أو القَسْم.والتركيب يدل على تذليل وتليين.