عوه

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
عوه
: ( {{عَاهَ المَالُ}} يَعِيهِ وَيعُوهُ عَاهَةً وَعُؤُوهاً: (أَصَابَتْهُ {{العَاهَةُ: أَي الآفَةُ،) وَكَذَلِكَ الزَّرْعُ: وَمِنْهُ الحَدِيثُ: (نَهَى عَنْ بَيْعِ الثَّمَارِ حَتَّى تَذْهبَ العَاهَةُ) أَي الآفَةُ الَّتِي تُصِيبُ الزَّرْعَ والثِّمَارَ فَتُفْسِدُهَا.
وقَالَ اللَّيْثُ: مِنْ حَرَ أَوْ عَطَشٍ.
وَفِي حدَيثٍ آخَرَ: (لاَ يُورِدَنَّ ذُو}} عَاهَةٍ عَلَى مُصِحَ)
أَيْ لاَ يُورِدَنَّ مَنْ بِإِبْلِهِ آفَةٌ مِنْ جَرَبٍ أَوْ غَيْرِهِ على مَنْ إِبْلُه صِحَاحٌ.
(وأَرْضٌ {{مَعْيُوهَةٌ: ذَاتُ}} عَاهَةٍ؛) نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ.( {{وأَعَاهُوا}} وَأَعْوَهُوا {{وعَوَّهُوا: أَصَابَتْ مَاشِيَتَهُمْ أَوْ زَرْعَهُمْ أَوْ ثِمَارَهُمْ (}} العَاهَةُ الثَّانِيَةُ عَنْ الأُمويِّ: نَقَلَهَا الْجَوْهَرِيُّ والأَخِيرَةُ عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ.
( {{والتَّعْوِيهُ: التَّعْرِيسُ، وهوُ (نُزُولُ آخِرِ اللَّيْلِ، نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ.
قَالَ: (وأَيْضاً: (الاِحْتِبَاسُ فِي مَكَانٍ.
وَقَالَ اللَّيْثُ: التَّعْوِيهُ والتَّعْرِيسُ: نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ عَنْدَ وَجْهِ الصُّبْحِ، وأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِرُؤْبَةَ:
شَأَزٍ بِمن}}
عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْنَاءٍ عَن التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَقْع 92)
قَالَ الأَزْهَرِيُّ: سَأَلْتُ أَعْرَابِيًّا فَصِيحاً عَن قَوْلِهِ:
جَدْبِ الْمُنَدَّى شَئِزِ {{المُعَوَّهِ فَقَالَ: أَرَادَ بِهِ المُعَرَّجَ. يقالُ: عَرَّجَ وَعَوَّجَ}} وعَوَّهَ بِمعنىً واحِدٍ.
(و) {{التَّعْوِيهُ: (دُعَاءُ الجَحْشِ بِقَوْلِكَ}} عَوْهِ عَوْهِ. وَقَدْ {{عَوَّهَ بِهِ تَعْوِياً: إِذَا دَعَاهُ لِيَلْحَقَ بِهِ.
(}}
والعَائِهَةُ: الصِّيَاحُ.
قَالَ الصَّاغَانِيُّ ولاَ يُصَرِّفُونَ {{العَائِهَةَ.
(}}
وعَاهِ {{عَاهِ، وَرُبَّمَا قَالُوا: (}} عِيهِ عِيهِ،)
وَعَهْ عَهْ، وَهو (زَجْرٌ لِلْإِبِلِ لِتَحْتَبِسَ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلْيِهِ:
{{العُؤُوهُ، بالضَّمِّ: إِصَابَةُ}} العَاهَةِ.
وَقَدْ {{أَعَاه َالزَّرْعُ: مِثْلُ عَاه.
وَرَجُلٌ}}
مَعُوهٌ {{وَمَعِيهٌ فِي نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ: أَصَابَتْهُ}} عَاهَةٌ فِيهِمَا.
وطَعَامٌ {{مَعُوهٌ كَذَلِكَ.
وَطَعَامٌ ذُو}}
مَعْوَهَةً، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ: أَيْ مَنْ أَكَلَهُ أَصَابَتْهُ {{عَاهَةٌ.
وعِيهَ المَالُ.
ورَجُلٌ}}
عَائِهٌ {{وَعَاهٍ مِثْلُ مائِهِ وَمَاهٍ.
وَرَجُلٌ}}
عَاهُ أَيْضاً: مِثْلُ كَبْش صافٍ، قَالَ طُفَيْل:وَدَار يَطْعَنُ {{العَاهُونَ عَنْهَالِنَبَّتِهِمْ وَيَنْسَوْنَ الذِّمَامَاوَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ:}} العَاهُونَ أَصْحَابَ الرَّيْبَةِ والخُبْثِ.
وَزَرْعٌ {{مَعِيهٌ}} وَمَعُوهٌ {{وَمَعْهُوهٌ.وَبَنُو}} عَوْهَى: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ بالشأمِ، قالَ ذُو الجَوْشَنِ الضَّبابِيُّ يَرْثِي أَخَاهُ الصُّمَيْل:
فَيَا رَاكِباً مَا عَرَضْتَ مبلعاً قبائل عَوْهَيّ والعمرّد وأَلْمَعِقَالَ ابنُ الكَلْبِيِّ: هُمْ بَنُو عَوْهَى بنِ الهنوء بن الأَزْدِ مِنْهُم أَبو حميدٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بْنِ سِنَانٍ {{العَوْهِيُّ الحمصيُّ صدُوقٌ رَوَى عَن أَبي حَيْوَةَ شُرَيْح بنِ يَزِيد وَعَن يَحْيَى بن سعيدٍ القَطَّان.
}}
وَعَاهَانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرُ، فَعَلاَنُ مِنْ {عَوَهَ، أَوْ فاعالٌ من عَهَنَ، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضِهِ.