خرس

العباب الزاخر للصغاني
خرسالخَرْسُ والخِرْسُ - بالفتح والكسر -: الدَّنُّ، عربي صحيح، والجمع: خُرُوْس، وصانِعُه الخَرّاس، قال العجّاج:مُعَلِّقينَ في الكلابيب السُّفَرْ...وخَرْسَهُ المُحْمَرُّ فيه ما اعتَصَروقال النابغة الجعدي - رضي الله عنه - يصف الخمر ودَنَّها:رُدَّتْ إلى أكْلَفِ المناكِبِ مَرْ...سُومٍ مَقيمٍ في الطين مُحتَدِمجَوْنٍ كجوزِ الحِمارِ جَرَّدَهُ ال...خَرّاسُ لا ناقِسٍ ولا هَزِموالخُرْسُ - بالضم -: طعام الولادة، قال:كل الطعام تشتهي رَبيْعَهْ...الخُرْسَ والإعذارَ والنَّقيعَهوأما طعام النُّفَسَاءِ نفسها فهو: الخُرسَة. وكان بعض الصالحين إذا دُعِيَ إلى طعامٍ قال: أفي عُرْسٍ أم خُرْسٍ أم إعذارٍ، فإن كان واحد من ذلك أجاب، وإلاّ لم يُجِب. وفي الحديث: وخُرْسَةُ مَرْيَمَ. وقد كُتِبَ الحديث بتمامه في تركيب ص م ت.والخَروس في قول أبي دُواد جاريَةْ بن الحجّاج الإياديّ:شَرُّكُم حاضِرٌ وخيرُكُم دَرْ...رُ خَرُوْسٍ من الأرانِبِ بِكْرِالبِكْرُ: في أوَّلِ حَملها، ويقال: هي التي تُعمَل لها الخُرسَة. والخَروس - أيضاً -: القليلة الدَّرِّ. وقال ابن دريد: خَصَّ الأرانِبَ لأنها أقل ما تُحلَبْ لَبَنَاً.وخَرِسَ - بكسر الراء -: إذا شَرِبَ بالخَرْسِ.والخَرَسُ - بالتحريك -: مصدر الأخرَس، وقد خَرِسَ، والجمع: خُرس وخُراسان؛ كما قالوا سودان وبيضان. وقال ابن دريد: الخَرَسُ: انعقاد اللسان عن الكلام.ولبنٌ أخرَس: أي خاثِر لا صَوْتَ له في الإناء.وقال اللّيث: عَلَمٌ أخرَس: إذا لم يُسْمَع فيه صوت صدى، يعني الأعلام التي يُهتَدى بها.والأُخَيْرِس: سيف الحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي - رضي الله عنه -، وفيه يقول:فما جَبُنَتْ خيلي بفَحْلَ ولا وَنَت...ولا لُمْتُ يومَ الرَّوعِ وَقْعَ الأُخَيْرسِوكتيبة خرساء: وهي التي لا يسمع لها صوتاً لوِقارِهِم في الحرب. وقال أبو عبيد: هي التي صَمَتَتْ من كَثْرَةِ الدّروع وليست لها قعاقع، وقال أبو النجم:إنَّ السيوفَ تُجيرَنا ونُجيرُها...كلٌّ يُجيرُ بعِزَةٍ ووفاءِلا يَنْثَنِيْنَ ولا تَفِرُّ بحَدِّها...عن حدِّ كُلِّ كَتيبَةٍ خَرْساءِوسحابَةُ خرساء: ليس فيها رعد ولا برق.والخَرْساء - أيضاً -: الدّاهية. وقال الأُمَويُّ: رجلٌ خَرِسٌ - بكسر الراء - وخَرِشٌ: وهو الذي لا ينام بالّليل. فأمّا قول أبي حِزام غالِب بن الحارث العُكْلي:لُوْسُهُ الطَّمْشُ إن أراد شماجا...خَرِشَ الدَّمْسِ سَنْدَرِيّاً هَمُوْسافالرِّواية فيه بالشين المُعجَمَة.وقال ابن عبّاد: الخُرْسى - مثال حُبْلى -: هي التي لا تِرْغُو من الإبل.وخُرَاسان: بلاد مشهورة، والنّسْبَةُ إليها خُراساني وخُراسي وخُرسي وخُرْسَني وخُراسَني، ويجمع الخُرسِيُّ خُرْسِيْنَ - بتخفيف باء النّسْبَةِ -، كما قالوا في جمع الأشعريّ الأشعرُون؛ وفي جمع الأعجَمِيّ الأعجمون؛ وفي جمع البابليّ البابِلون، وأنشد اللّيث:لا تُكريَنَّ بَعدَها الخُرْسِيْناوأخرَسَه الله، كما يقال: أعماه وأصَمَّه.ويقال: خرَّستُ على المرأةِ تَخْريسا: إذا أطعَمْتَ في ولادتها. وقد خُرِسَتْ هيَ: أي جُعِلَ لها الخُرْسُ، قال الأعلم الهُذَلي؛ ويُروى لِمَعْقِلِ بن خُوَيلِد الهُذَليّ:إذا النُّفَسَاءُ لم تُخَرَّس ببكرِها...غُلاماً ولم يُسْكَت بِحِتْرٍ فَطيمُهاويُروى " " بِحكْرٍ ". وتخرَّسَت هيَ: إذا اتَخذَتْهُ لنفسها. ومنه المثل: تَخَرَّسي يا نفسُ فلا مُخَرِّسَةَ لكِ: أي اصنعي لنفسِكِ الخُرْسَةَ، قالَتْه امرأة وَلَدَت ولم يكن لها من يهتمُّ بشأنها، يُضرَب في اعتناء المرء بنفسه.والتركيب يدل على جنس من الآنِيَة، وعلى عدم النُّطق؛ وعلى الطعّام.