كهل
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(كهل)- أخبرنا جعفر بن عبد الواحدِ قراءةً عليه، أو إجازةً، أنبأ أبو طاهِر بن عبد الرحيم، أنبأ عبد الله بن محمد أبو الشيخ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث، ثنا سُلَيمان بن أيوب عَقِيبَ حديث : "هذان سَيِّدَا كُهُولِ أَهلِ الجَنَّة"قال سليمان: "يَدخُل أَهلُ الجنَّةِ الجنّةَ أَبنَاء ثَلاثٍ وثَلاثِين فَيجعَلُهم الله تعالى حُلماءَ عُقَلاَءَ" وإنّما قال: "كُهُول الأوَّلين والآخَرِين": أي حُلمَاء الأوَّلين والآخرين.- وقَولُه تَعالَى: {{وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ}} الكَهْلُ: الحَليمُ. وقال غَيرهُ: الكَهْلُ: مَن زادَ على الثَّلاَثين إلى الأَرْبَعِين.وقيل: من أربع وَثلاثين إلى إحدى وخمسين.واكْتَهَل وكاهَل: بَلغَ الكُهُولةَ.- في عَهْدٍ كَتَبه لعُمَّال اليَمَن فيه أوقاتُ الصَّلاةِ قال: "والعِشَاء إذَا غابَ الشَّفقُ إلى أن تَذْهب كَواهِلُ اللَّيْل": أي أوَائلُه تَشبِيهًا لِلَّيل بالمطاَيا السَّائِرةِ التي تتقدّمُ أَعناقُها وهوَادِيها، وتَتبعُها أَعْجَازُها وتَوَاليها.والكاهل: مُقَدَّم أَعْلَى الظَّهْر ممّا يلى العُنُق.واسْتكْهَلَ الكاهِلُ: عَظُم.