كلل

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(كلل)- في حديث عثمان - رضي الله عنه -: "أنَّه دُخِل عليه فقيل له: أَبِأَمْرِكَ هذا؟ قال: كلُّ ذَاكَ": أي بَعضُه عن أَمْرِى، وَبعْضُه بغَيْر أمْرِى، قاله ابنُ دُرَيدٍ في الجَمْهَرةِ. قال الرَّاجز:قَاَلتْ له: وقَوْلُهَا مَرْعِىُّإنَّ الشِّواءَ خَيرُه الطَّرِىُّوكُلُّ ذَاكَ يفعَلُ الوَصِىُّ : أي قد يَفْعَل، وقد لَا يفْعَلُ.وقال الجَبَّان: قد يُسَتْعمَل "كُلٌّ" بمعنى بَعْض عند قَومٍ "وكُلٌّ" في الإحاطَةِ أو التَّأكِيد؛ من الَتّكَلُّل؛ لأنّه يتكلَّلُ على جميع الأَجزاءِ، ويُحِيط به، ويُضافُ "كُلٌّ" في الأَكثَرِ، وقد لا يُضافُ.- في الحديث: "وتَحْتَمل الكَلَّ "الكَلُّ: الثِّقَلُمِن كُلّ ما يُتكَلَّف. - من قوله تَعالَى: {{وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ}}ويقال: الكَلُّ: اليَتِيمُ. وقال الشاعر:أكُولٌ لِمالِ الكَلِّ قَبل شَبَابِهِإذا كان عَظْمُ الكَلِّ غَيرَ شَديدِ .