عنن

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(عنن)- في الحديث : "وذُو العِنَان الرَّكُوب"يعني الفَرَس. والرّكُوبُ: الذَّلُول للرُّكُوب، ونَسبَه إلى العِنَان؛ لأنه يُلجَم ويُركَب. وقيل: العُنَّة من ذلك؛ لأن العِنِّين كأَنَّه مَكْبُوحُ العِنانِ عن الجماعِ.- في حديث قَيْلَة - رضي الله عنها -: "تَحسَب عَنِّي نائِمَةٌ": أي تَحسَب أَنِّي، يُبدِلُون من الهَمْزة عَينًا، وبنو تَميم يتَكلَّمون بهذه اللُّغة. قال ذُو الرُّمَّة:أَعَن تَرسَّمْتَ من خَرقاءَ مَنزِلةًمَاءُ الصَّبابَةِ من عَيْنَيْك مَسْجُوم : أي أأَن تَرسَّمْت، وتُسَمَّى العَنْعَنَة.- وفي حديث حُصَيْن بنِ مُشَمِّت: "أَخْبَرنا فُلانٌ عَنَّ فُلانًا حدَّثَه"يريد أَنَّ فُلانًا، وهذا لِبَحَحٍ في أَصواتِهم.