هضل

لسان العرب لابن منظور
هضل:الهَضْل: الكثير؛ قال المرَّار الفقعسي: أُصُلاً قُبَيْلَ الليلِ، أَو غادَيْتُها بَكراً غُدَيَّةَ في النَّدى الهَضْلِ وامرأَة هَضْلاء: طويلة الثَّدْيَين، وهي أَيضاً التي ارتفع حَيْضها. الجوهري: الهَيْضَلة من النساء الضَّخْمة النَّصَفُ، ومن النوق الغَزيرة.والهَيْضَل والهَيْضَلةُ: جماعة متسلِّحة أَمْرُهم في الحرب واحد؛ قال أَبو كبير: أَزُهَيرُ، إِنْ يَشِبِ القَذالُ فإِنَّني رُبْ هَيْضَلٍ لَجِبٍ لفَفْت بِهَيْضَلِ قال الليث: الهَيْضَل جماعة فإِذا جعل اسماً قيل هَيْضَلة، وقيل: الهَيْضَلة الجماعة يُغْزى بهم ليسوا بالكثير. والهَيْضَل: الرَّجَّالة، وقيل: الجَيْش. وقيل: الجماعة من الناس. وجمل هَيْضَل: ضخم طويل عظيم، وناقة هَيْضَلة كذلك. والهَيْضَلة من الإِبل: الغريزة، وهي من النساء الضَّخْمة النَّصَف، وقيل: الهَيْضَلة من النساء والإِبل والشاء هي المسِنَّة، ولا يقال بعير هَيْضَل. والهَيْضَلة: أَصوات الناس؛ قال: وهَيْضَلُها الخَشْخاش إِذ نزَلوا والهَيْضَل: الجيش الكثير، واحدهم هَيْضلة؛ قال الكميت: وحَوْلَ سَرِيرِكَ من غالِبٍ ثُبى العِزِّ، والعَرَبُ الهَيْضَلُ وقال آخر: فيوْماً بِهَضَّاءٍ، ويوماً بِسُرْنة، ويوماً بخَشْخاش من الرَّجْل هَيْضل وقال الكميت: في حَوْمَةِ الفَيْلَقِ الجأْواءِ، إِذ نَزَلَتْ قَيس، وهَيْضَلُها الخَشخاش إِذ نَزلُوا وقال حاجز السَّرَوي: ولا رَعِشاً إِنْ جَرى ساقُه، إِذا بادَر الحَمْلَة الهَيْضَلا قال ابن بري: ويقال عَنْز هَيْضلة عريضة الخاصِرتين؛ قال الشاعر: بِهَيْضَلةٍ إِذا دُعِيَتْ أَجابَتْ مَصُورٌ قَرْنُها نَقَدٌ قَديمُ وقال ابن الفرج: هو يَهْضِل بالكلام وبالشعْر ويَهْضِب به إِذا كان يَسُحُّ سَحّاً؛ وأَنشد: كأَنهنّ بِجِمادِ الأَجْبالْ، وقد سَمِعْنَ صوتَ حادٍ جَلْجالْ من آخِر الليل عليها هَضَّالْ، عِقْبانُ دَجْنٍ ومَراريخُ الغالْ قيل له هَضَّال لأَنه يَهْضل عليها بالشعْر إِذا حَدا.