صلب

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(صلب)- في حديث أبي عُبَيْدة: "تَمْرُ ذَخِيرةٍ مُصَلِّبَة" من الصَّلابَة، وتَمْر المَدِينة صُلْب، وهو أَجودُ ما يكون.قال الجَبَّان: رُطَب مُصَلِّبة، بكَسْر اللام، وقد صَلَّبَت إذا يَبِسَت.وقال الجَبَّانُ أيضاً: صَيْحانِيَّة مَصْلِيَّة: أي مُشَمَّسَة، صُلِيَت بالشَّمس، ويحتمل أن يكون حَديثُ أبي عُبَيْدة من ذلك- رُوِى للعَبّاس بن عبد المطلب:* إنَّ المُغالِبَ صُلْبَ اللَّهِ مَغْلوب *قال الجَبّان: أي قُوَّةَ الله.- في حديث خُبَيْب - رضي الله عنه - "أَنَّه صُلِب".من قولهم: صَلَّبْتُ اللحمَ: إذا أَخذتَ وَدَكَه. والصَّلَبُ: ودَك دَسَم اللَّحم، إذا شُوِىَ، ووَدَك الجِيفَة وغَيْرها، فسُمِّى المَصْلُوبُ بما يَقطُر منه إذا صُلب.- في مَقْتَل عُمَرَ،- رضي الله عنه -: "ضَرَب ابنهُ عُبَيْدُ الله جُفَيْنَةالأَعجمىَّ فصلَّب بَيْنَ عَيْنَيْه".: أي ضربه على عُرضِه حتى صَارَ كالصَّلِيب.- وفي حديث جَرِير: "رأيت على الحَسَن ثوبًا مُصَلَّبًا"قال الأصمعي : خِمارٌ مُصَلَّب، وقد صَلَّبَت المرأةُ خِمارَها وهي لِبْسَةٌ مَعْروفة عِنْدَ النِّساء، والأول الوجه