نجد

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(نجد)- في حديث علىّ - رضي الله عنه -: "أمَّا بَنو هاشِم فَأنجَادٌ "قال الأصمعى: رَجُلٌ نَجْد ونَجِدُ من شدَّةِ البَأس.وقال غَيرُه: النَّجْدُ: ضِدّ البَليد، والأصْلُ فيهما واحدٌ.أُخِذَ من نَجْدِ البِلَاد؛ وهو ما عَلا وارْتَفَع مِن الأَرضِ.والنَّجدُ من الرِّجالِ: الرفيعِ العالى، والجَمْعُ: أنجَادٌ.وقد نَجُدَ نَجدَةً ونجادَةً، ورَجُلٌ نَجْدٌ ونَجُدٌ ونَجِد ونَجيدٌ: شجاعُ، والجَمْعُ نُجُودٌ، ثم نُجُدٌ، ثم أنجَادٌ، جَمْعُ جَمْعِ الجَمْعِ. وجَمِعُ نجْدٍ نِجَادٌ، ثم نُجُدٌ ثم أنجَادٌ.- في شِعْر حُميد بن ثورٍ :* ونَجَدَ الماءُ الذي تَوَرَّدَا *: أي سال العَرَقُ.يُقالُ: نَجَدَ ينْجُدُ نجْدًا: عَرِقَ من عَمَل أوْ كَرْب، وتَورُّدُه: تَلَوُّنُه. شَبَّهَه بتلَوُّن السِّيدِ؛ وهو الذئبُ إذا تَوَرَّدَ فجاء مِن كُلّ وَجْهٍ.- في حديث الشَّعْبِىّ : "بَين أَيديهم ناجُودٌ": - أي راوُوق؛ وهو كلّ إناءٍ يُجعَل فيه الشَّرابُ ، والخمر والزعفران، والدم.- في حديث قُسٍّ: "زُخْرِفَ ونُجِّد": أي زُيِّن.