لطط

العباب الزاخر للصغاني
لططلطْ بالأمرِ يلط لطاً: لزمهَ.ولططتُ الشيْءَ: ألصقته.ولططتُ حقه: إذا جحدْتهَ، ومنه حديث يحي بن يعمرَ: أنّ امرأة خاصمتَ زوجها إليه فقال: أأن سألتكَ نمن شكرْها وشبرْكَ أنشأتَ تلطها وتضهلها، ويروى: تطلها: أي ثمطلها، وهذه رواية أبي حاتمٍ، والأوْلي عن غيرِ أبي حاتمِ. قال القتيي: فإن كان هذا هو المحْفوظ فهو من لططتُ في الخصوْمةِ.وقال ابن دريدٍ: لط عن حقَ فلانٍ: إذا جحده. قال: وكلّ شيءٍ سترْته: فقد لططتهَ، وأنشدَ:ولا تلطَ وراءَ النّارِ بالسترِأي: لا تسترها. ووراء - هاهنا -: بمعنى قدُامَ.وأنشد غيرهُ للأعْش:ولقدْ ساءَها البياضُ فلطتْ...بحجابٍ من دونناِ مصدوْفِويرْوى: " مصروْفِ ". وأنشد الليثُ:كما لطّ بالأستارِ دونَ العرَائسِوأنشدَ الأهرزي:وإذا أتاني سائلّ لم اعْتللْ...لألطّ من دونِ السَوامِ حجابيَولطاط - مثالُ قطاط، على فعالِ -: من التطتِ المرأةّ: أي أسْترتْ.ولطتِ الناقة بذنبها لطاً: إذا ألصقته بحيائها وخلْفها عند العدوِ، ومنه قولُ أعْش بني الحرْمازِ واسمه عبد الله بن الأعوْار:أخلفتِ الوعْدَ ولطتْ بالذنبُوقد كتبتِ القصة بتمامها في تركيبِ أش ب.وقال ابن دريدٍ: اللطّ: قلادة من حنظلٍ، والجمعُ: لطاطّ، وأنشدَ:جوارٍ يحتلْينَ اللطاطَ يزينهاُ...شرائحُ أحْوافٍ من الأدَمِ الصرّفالأحواف: جمع حوف؛ وهو شبيهّ بالمئزرِ يتخذُ للصبيانِ من أدمٍ ويشق من أسافلهِ ليمكنَ المشيُ فيه، وهو الذي يسمى الرهْطَ تلبسهُ الحيضُ.قال فأما قولهم: لاطّ ملط: فهو مثلُ قولهم: خَبيث مخبث: أي له أصحاب خبثاءُ.والألط: الذي سقطت أسنانه وتآكلتْ وبقيتْ أصوْلها، يقال: رجل الط بين اللططِ.وقال أبو زيدٍ: يقال هذا لطاطُُ الجبلش، وثلاثةُ ألطةٍ - مثالُ زمامٍ وأزمةٍ - وهو طريق في عرْض الجبلِ.وترس ملطوط: المنكبّ على وجههْ، قال ساعدة بن جوية الهذلي:صبّ اللهيفُ لها السبوبَ بطغيةٍ...تنبي العقابَ كما يلطَ الجنبُواللططُ: - بالكسر -: العجوزُ؛ من اللططِ، وقد فسر، وقال ابن فارسٍ: لأنه ملازمةِ لمكانها لا تبرحُ.وقال الأصمعي: اللططُ: العجوز الكبيرةُ.وقال أبو عمرو: هي من النوقِ المسنة التي قد أكلتْ أسنانها.وقال الليثُ: اللطلطُ: الغليطُ من الأسنان.وانشد لجرير يهجوُ الأخْطلَ:تفترّ عن قردِ المنابتِ لطلطٍ...مثْلِ العجانِ وضرْسهاُ كالحافرٍقال: واللّطُلُط: النابُ الهرمةُ، وأنشدَ:والُحْكحُ اللط ذاةُ المختَبرْوقول أبي النّجْمِ:جاريةِ إحدْى بناَتِ الزّطَ...ذاةُ جهازٍ مضْغطٍ ملطِأي: يضْيقُ ويلّط بالفَعْلِ فلا يخرْجُ.والملْطاطُ: رحى البْزرِ، وقيل: يدُ الرّحىَ،؟؟ قال:فَرشْطَ الماكرُهَ الفرَشْاطُ...بِفَيْشةٍ كأنهاّ ملطاطُوملْطاطُ البعَيرِ: حرْفّ في وسطِ رأسهِ.والملْطاطُ: حافةُ الوادي وشفيرُهُ، وساحلُ البَحْرِ، قال رؤبة:نَحْنُ جمَعْنا النّاسَ بالملْطاطِ...فأصْبحواُ في ورَطةِ الأوْرَاطِوفي حديث ابن مسعْودٍ - رضي الله عنه -: هذا الملطاطُ طريقُ بقيةِ المؤمنين هرّاباً من الدّجاّلِ. أرادَ: شاطئ الفراتِ، وقيل: ساحلَ البحْرِ.وقال الأصمعي: يقال لكلّ شفْير نَهرٍ أوْ وادٍ: ملطاط ولطاط.وقال غيره: طريق ملْطاط: أي منهجّ موْطوءّ، وهو من قولهم: لططته بالعصاَ وملطته: أي ضربتهُ بها، وكعناهُ: طريق لطّ كثيراً: أي ضَربتهْ السيارةَ ووطاتْه، كقولهمْ: طريق مئتاء: للذي أتي كثيراً.والملْطاطُ: حرفُ الجبلَ.والملْطاطُ والملْطاةُ والملْطى والملْطاءُ في الشجاجَ: التي تبلغُ الدماغَ، وقيل: هي السمحاقُ: أي التي بينهماْ وبين العظمِ القشرْةُ الرقيقةُ.والملْطاةُ: حرف الجبل.وقاتل الفراءُ: يقال لصوب جش الخبازِ: الملطاطُ، وهو المحورُ الذي يبسْط به الخبزُ.والملْطاط: المالجُ.ولطاطِ - مثال قطامِ -: السنةَ الساترةُ عن العطاءِ الحاجبةُ، قال المتنخلُ الهذليّ:وأعْطي غير منزوْرٍ تلادي...إذا التطتْ لدى بخلٍ لطاطِأي: حسرتَ ساترةَ عند بخلِ ذوي الجودْ.وقال ابن الأعرابيّ: ألط الغريمُ: إذا منعَ الحقّ؛ مثلُ: لطْ، قال: وفلان ملطّ؛ ولا يقال: لاطّ، وفي حديث النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم -: لاتلْططْ في الزكاةِ، وقد كتب الحديث بتمامهِ في تركيبْ وط ا.وقال أبو سعيدٍ: إذا اختصمَ رجلانِ فكانَ لأحدهما رفيد يرفدهُ ويشدّ على يده فذلك المعين هو الملط، والخصمُ هو اللأط، وألطهُ: أي أعانه على أنْ يلْطُ بالحق أو حمله على ذلك.وقال ابن عبادٍ: ألط قبرهَ: إذا ألْرقه بالأرضِ.قال: وألتطتِ المرأةُ: اسْتتراتْ.وألتط بالمسْكِ: تلَطخَ به.وقال غيرهُ: التط الشيءَ: أي ستره؛ مثلُ الطهُ والتركيبُ يدلُ على مقارب وملازمةٍ وإلحاحٍ.