لبد
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(لبد)- في حديث أبي بَرْزَة - رضي الله عنه -: "مَا أرَى اليومَ خَيْرًا من عِصابَةٍ مُلَّبَدةٍ ": أي لَصِقوا بالأرض وأخْمَلوا أَنفُسَهم.يُقالُ: لَبَد بالمكانِ، وأَلبَدَ به: أقامَ.قال ابنُ فارس: اللُّبَد: الذي لا يُفارِقُ منزلَه.- وفي ذِكْرِ طَلْح الجنَّةِ: "إنَّ الله تَباركَ وتعالى يَجْعلُ مكانَ كلَّ شَوْكةٍ منها، مِثْلَ خُصوةِ التَّيْس المَلْبُودِ": أي الكثير اللَّحْمِ الذي لزِم بَعْضُه بَعْضاً فَتلَبَّد.ولَبَّدَ المَطَرُ الأرض: أي عَقد تُرْبَها فتَلَبَّدَت.والناسُ لُبَدٌ: أي مُجتمِعون.والأَسدُ ذُو اللِّبْدةِ؛ لأنَّ وَبَره يتلَبَّدُ عليه لكَثرةِ الدِّماءِ.والخُصوةُ لغَةٌ في الخُصْيَةِ، كالكُلْيةِ في الكُلْوةِ.- في الحديث ذِكْرُ: "لَبِيْدَاء "وهي اسمُ الأرضِ السَّابعَةِ.- في حديث حُمَيْد بن ثَور:....خِدَبًّا مُلْبِدَا: أي عليه لِبْدَة من الوَبَر .- وفي حديث علىّ - رضي الله عنه -: "الْبَدَا بالأَرضِ ": أي أَقِيمَا. ولَبَد وألْبَدَ بِمَعْنًى فهو مُلبَدٌ ولابِدٌ.