لمأ

العباب الزاخر للصغاني
لمألَمَأْتُ عليه ولَمَأْتُه لَمْأً: إذا ضَربْت عليه يدك مُجاهرةً وسِرّاً.والمَلْمُؤَةُ: الموضع الذي يُؤخذ فيه الشيء. والمَلْمُؤةُ: الشبكة أيضاً، قال أبو حزام غالب بن الحارث العُكليُّ:تَخَيَّرْتُ قَوْلي على قُدْرَةٍ ... كَمُلْتَمِسِ الطَّيْرِ بالمَلْمُؤَهْوقال زيد بن كَثْوَةَ: ما يَلْمَأُ فمه بكلمة: أي لا يستعْظِم شيئاً تكلَّم به من قبيح، وفي حديث المولِد:فَلَمَأْتُها نُوراً يُضِيءُ له...ما حَوْلَه كإضاءَةِ البَدْرِأي أبصَرْتُها؛ بمنزلة: لَمَحْتُها.وألْمَأَ به: اشتمل عليه، ويقال: ذهب ثوبي فما أدري من ألْمَأَ به والْمَأَ عليه. قال ابن السِّكِّيت: هذا لا يُتكلَّم به بغير جَحْدٍ، سمعت الطائي يقول: كان بالأرض مَرعى فهاجت به دواب ألْمَأَتْه: أي تركَتْه صعيداً ليس به شيءٌ، ويقال: ما أدري أين ألْمَأَ من بلاد الله.وألْمَأ اللص على الشيء فذهب به.وتَلَمَّأتِ الأرض عليه: استوت عليه، قال هُدْبة بن خَشْرَم:وللأرْضِ كم من صالحِ قد تَلَمَّأَتْ...عليه فَوارَتْه بَلمّاعةٍ قَفْرِويروى: توادَّأتْ.والتُمِئَ لون الجرل: تغير؛ مثال التُمِعَ.والتركيب يدل على الاشتمال.