لطأ

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(لطأ)- في حديث ابن إدريس: "لَطِئّ لِسانِي فثَقُلَ عن ذِكر الله عزَّ وجلّ"قال الحربىّ: أَحسِبه أراد أنه كَبُرَ عليه وبَقِىَ فيبِسَ فلم يَستَطِعْ تحرِيكَه.قال أبو غالب: لَعلَّه مِن قَولهم: أَلْقَى فلانٌ لَطاتَه فلم يَبْرَح.وقال أبو زيد: لَطَأَ بالأَرضِ ولَطِئَ ولَطِىَ: أي لَزِق.- في حديث نافع بنِ جُبَيْر: "إذا ذُكِرَ عَبدُ مَنافٍ فَالْطَهْ"وفيه: "فالْطوا" من لَطِئَ بالأَرض، فحذف الهمزةَ.