فرتن

لسان العرب لابن منظور
فرتن: أَبو سعيد: الفَرْتَنَةُ عند العرب (* قوله «الفرتنة عند العرب إلخ» وهي أيضاً بهذا الضبط: التقارب في المشي كما في القاموس والتكملة). تَشْقِيقُ الكلام والاهْتِماشُ فيه. يقال: فلان يُفَرْتِنُ فَرْتَنةً. وفَرْتَنَى: الأَمَةُ والزانيةُ، وقد تقدم أَنه ثلاثي على رأْي ابن حبيب، وأَن نونه زائدة، وذكره ابن بري: الفَرْتَنى معرَّفاً بالأَلف واللام، قال: وكذلك الهَلُوكُ والمُومِسَة. وفَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً: فَجَر؛ قال: وأَما سيبويه فجعله رباعيّاً. ابن الأَعرابي: يقال للأَمة الفَرْتَنَى. وابن الفَرْتَنَى: وهو ابن الأَمةِ البَغِيِّ، والعرب تسمي الأَمة فَرْتَنَى. قال ابن بري: وقال الأَحْوَلُ ابن فَرْتَنَى وابن تُرْنَى يقالان للئيم. وقال ثعلب: فَرْتَنَى الأَمةُ، وكذلك تُرْنَى؛ قال الأَشهب بن رُمَيْلَةَ. أَتانِيَ ما قال البَعِيثُ ابنُ فَرْتَنَى، أَلم تَخْشَ، إِذ أَوْعَدْتَها، أَن تُكَذّبا؟ وقال جرير: أَلم تَرَ أَنِّي، إِذ رَمَيْتُ ابْنَ فَرْتَنَى بصَمَّاءَ، لا يَرْجُو الحياةَ أَمِيمُها وقال أَيضاً: مَهْلاً بَعِيثُ، فإِنَّ أُمَّكَ فَرْتَنَى حَمْراءُ، أَثْخَنَتِ العُلُوجَ رُداما قال أَبو عبيد: أَراد الأَمة، وكانت أُمُّ البَعِيثِ حمراءَ من سَبْي أَصْفَهان، وابن تُرْنَى ذكره في تَرَنَ. وفَرْتَنَى، مقصور: اسم امرأَة؛ قال النابغة: عَفا ذو حُساً من فَرْتَنَى فالفَوارِعُ، فَجَنْبا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وفَرْتَنَى أَيضاً: قصر بمَرْوِ الرُّوِذِ كان ابن خازم قد حاصر فيه زُهَيْرَ بن ذؤيب العَدَوِيّ الذي يقال له الهَزَارْمَرْدُ.