فسل

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
فسل
الفَسْلُ: قُضبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ، وَهُوَ مَا أُخِذَ من أمَّهاتِه ثمّ غُرِسَ، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة. الفَسْلُ من الرِّجال: الرَّذْلُ الَّذِي لَا مُروءَةَ لَهُ وَلَا جَلَدَ كالمَفْسول، كَمَا فِي الصِّحاح، ج: أَفْسُلٌ، كَأَفْلُسٍ، وفُسولٍ، بالضَّمّ، وفِسالٌ، ككِتابٍ، قَالَ الشَّاعِر:
(إِذا مَا عُدَّ أَرْبَعةٌ فِسالٌ...فَزَوْجُكِ خامِسٌ وأبوكِ سادي)
يُروى ذَلِك للنابغةِ الجَعدِيِّ يهجو لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ. وفُسْلٌ، وَقَالُوا فُسولَةٌ فَأَثْبَتوا الجَمعَ، كَمَا قَالُوا: بُعولَة وفُحولَة، حَكَاهُ كُراع. قَالُوا: فُسَلاءُ، بضمِّهِنَّ،والأخيرةُ نادرةٌ، وكأنّهم توَهَّموا فِيهِ فَسيلاً، ومثلُه سَمْحٌ وسُمَحاء، كأنّهم توَهَّموا فِيهِ سَمْيَحاً، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: والأكثرُ فِيهِ فِعالٌ، وأمّا فُعولٌ فَفَرْعٌ داخِلٌ عَلَيْهِ، أَجْرَوْه مُجْرى الأسماءِ لأنّ فِعالاً وفُعولاً يَعْتَقِبانِ على فَعْلٍ فِي الأسماءِ كثيرا، فحُمِلتْ الصِّفةُ عَلَيْهِ. وَقد فَسُلَ كَرُمَ وعَلِمَ، وَحكى سِيبَوَيْهٍ: فُسِلَ مِثل عُنِيَ، قَالَ: كأَنَّه وُضِعَ ذلكَ فِيهِ، فَسالَةً وفُسولَةً وفَسُولاً، فَهُوَ فَسْلٌ من قَومٍ أَفْسالٍ، وفُسولٍ، وفُسْلٍ، وفُسَلاءَ.
والفسيلَةُ: النَّخْلَةُ الصغيرَةُ، ج: فَسائِلُ وفَسيلٌ، وَفِي بعضِ النُّسخِ فُسْلٌ، وَالَّذِي فِي الكِتابِ هُوَ الصَّوابُ، وفُسْلانٌ، بالضَّمِّ، جَمعُ الجَمعِ عَن أَبي عُبيدٍ، وَقَالَ الأَصمعِيُّ فِي صِغارِ النَّخْلِ: أَوَّلُ)
مَا يُقلَعُ من صِغارِ النَّخْلِ هُوَ الفَسيلُ والوَدِيُّ، وَالْجمع فَسائلُ، وَقد يُقال للواحدةِ فَسيلَةٌ. وأَفسَلَها: انْتَزَعها من أُمِّها واغْتَرَسَها. وفُسالَةُ الحَديدِ، بالضَّمِّ: سُحالَتُه، وَفِي المُحْكَمِ: فُسالَةُ الحديدِ ونَحوِه: مَا تناثَرَ مِنْهُ عِنْد الضَّرْبِ إِذا طُبِعَ. والمُفَسِّلَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: المرأَةُ الَّتِي إِذا أُريدَ غِشْيانُها قَالَت أَنا حائضٌ لِتَرُدَّهُ، وَمِنْه الحديثُ: لَعَنَ رَسُول الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّم السَوِّفَةَ والمُفَسِّلَةَ وَهِي الَّتِي تَعْتَلُّ لِزَوْجِها بأَنَّها حائضٌ وتُسَوِّفُه، لأَنَّه مِمّا يُفَتِّرُهُ ويَكسِرُ نَشاطَهُ، قَالَه الزَّمَخْشَرِيُّ.
والفِسْلُ، بالكَسرِ: الأَحمَقُ، عَن أَبي عَمروٍ. وَقَالَ: وفَسَلَ الصَّبِيَّ: إِذا فطَمَهُ، كأَنَّه لُغَةٌ فِي فَصَلَه بالصَّاد. قَالَ الليثُ: أَفْسَلَ عَلَيْهِ مَتاعَهُ، أَي أَرْذَلَه. أَفْسَلَ عَلَيْهِ دراهِمَهُ: إِذا زَيَّفَها، وَهِي دراهِمُ فُسولٌ، وَمِنْه حديثُ حُذَيْفَةَ: أَنَّه اشْترى ناقَةً منرَجُلينِ وشَرَطَ لهُما من النَّقْدِ رِضاهُما، فأَخرجَ لَهما كيساً فأَفْسَلا عَلَيْهِ، ثمَّ أَخرجَ كيساً فأَفْسَلا عَلَيْهِ، أَي أَرْذَلا وزَيَّفا مِنْهَا، وأَصلُها من الفَسْلِ، وَهُوَ الرَّديءُ الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ. ومِمّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: فَسَّلَه تَفسيلاً: أَرْذَلَهُ وزَيَّفَهُ. والافْتِسالُ: أَن يُقْتَلَعَ فَسيلُ النَّخْلِ ثمَّ يُغرَسَ فِي مكانٍ آخرَ. وفُسَيْلَةُ بنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ، كجُهَيْنَةَ: تابِعِيَّة.
وأَبو فُسَيْلَةَ: صَحابِيٌّ، قيل: هُوَ واثِلَةُ، وَقيل: غيرُه.