زعل

لسان العرب لابن منظور
زعل: الزَّعَلُ كالعَلَزِ من المَرَض، والفعلُ كالفعل. والزَّعَل: النَّشاط. والزَّعِلُ: النَّشِيط الأَشِرُ. وزَعِلَ زَعَلاً، فهو زَعِلٌ، وتَزَعَّل، كلاهما: نَشِط؛ قال العَجَّاج: يَنْتُقْنَ بالقومِ من التَّزَعُّل مَيْسَ عُمانَ، ورِحالَ الإِسْحِل وأَزْعَله الرَّعْيُ والسِّمَنُ: نَشَّطه؛ قال أَبو ذؤيب وقد ذكرناه أَيضاً في ترجمة سعل فيما يأْتي: أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مِثْلُ القَناةِ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ وزَعِلَ الفَرَسُ زَعَلاً: اسْتَنَّ بغير فارسه. وفَرس سَعِلٌ زَعِلٌ: نَشِيط. وحِمار زَعِلٌ وإِزْعِيلٌ: نَشِيطٌ مُسَتَنٌّ. ورَجُل زُعْلُول: خفيف؛ عن كراع، وفي المصنَّف: زُغْلُول، بالغين المعجمة لا غير. والزَّعَل والعَلَزُ: التَّضَوُّر. والزَّعِلُ: المُتَضَوَّرُ جُوعاً. والزَّعْلة: النَّعامة، لغة في الصَّعْلة، وحكى يعقوب أَنه بدل. والزُّعْلة من الحوامل (* قوله: والزعلة من الحوامل» هكذا ضبط في التكملة، ومقتضى اصطلاح القاموس أَنه بالفتح، وقوله بعد: والزعل موضع، هكذا ضبط في التكملة وصرح به في القاموس، وضبط في المحكم بالفتح وصرح به ياقوت) التي تَلِد سنة ولا تَلِد أُخْرى كذلك تكون ما عاشت. وزَعْلٌ وزُعَيْل: اسمانِ. والزِّعْل: موضع.