عدمل
لسان العرب لابن منظور
عدمل: العُدْمُلُ والعُدْمُلِيُّ والعُدامِلُ والعُدامِليُّ: كلُّ مُسِنٍّ قديمٍ (* قوله «كل مسنّ قديم إلخ» عبارة المحكم: كل مسن قديم، وقيل هو القديم وقيل هو القديم الضخم إلخ) وقيل: هو القديم الضَّخْم من الضِّباب، قيل ذلك له لِقِدَمِه، والأُنثى عُدْمُلِيَّة، وزعم أَبو الدُّقَيْش أَنه يُعَمَّر عُمْرَ الإِنسان حتى يَهْرَم فيُسَمى عُدْمُلِيّاً عند ذلك ؛ قال الراجز: في عُدْمُلِيِّ الحَسَب القَدِيم وخصَّ بعضُهم به الشجرَ القديم؛ ومنه قول أَبي عارم الكلابي: وآخُذُ في أَرْطىً عَدَوْلِيٍّ عُدْمُلِيٍّ. وغُدُرٌ عَدامِل: قديمة؛ قال لبيد: يُباكِرْنَ من غَوْلٍ مِياهاً رَوِيَّةً، ومن مَنْعجٍ زُرْقَ المُتُونِ عَدامِلا الأَزهري: وأَكثر ما يقال على جهة النسبة رَكِيَّةٌ عُدْمُلِيَّة أَي عاديَّة قديمةٌ، والجمع العَدامِل. والعُدْمُول: الضِّفْدِعُ عن كراع، وليس ذلك بمعروف إِنما هو العُلْجُوم؛ وأَنشد ابن بري لجِران العَوْد على أَن العُدْمُول الضِّفْدع: ماشحون قليلاً من مُسَوَّمةٍ من آجِنٍ رَكَضَتْ فيه العَدامِيلُ (* قوله «ماشحون إلخ» هكذا رسم في الأصل). العُدْمُلُ: الشيء القديم، وكذلك العُدْمُول؛ وقالت زينب أُخت يزيد بن الطَّثَريَّة: تَرى جازِرَيْه يُرْعَدان، ونارُه عليها عَدامِيلُ الهَشِيم، وصامِلُه وأَنشد ابن بري في العُدْمُلِيِّ: من مَعْدِنِ الصِّيران عُدْمُلِيِّ