عثل

لسان العرب لابن منظور
عثل: العَثَلُ والعَثِلُ: الكثير من كل شيء؛ قال الأَعْشَى: إِنِّي لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَهْوِي، وسِيقَ إِليه الباقِرُ العَثَلُ وقد عَثِلَ عَثَلاً. والعِثْوَلُّ من الرجال: الجافي الغليظُ. والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ: الكثيرُ اللحم الرِّخْوُ. ونَخْلة عَثُولٌ: جافيةٌ غليظةٌ. ورَجُلٌ عِثْوَلٌّ أَي عَيٌّ فَدْمٌ ثَقِيلٌ مُسْتَرْخٍ مثل القِثْوَلِّ؛ وأَنشد ابن بري للراجز: هاجَ بعِرْس حَوْقَلٍ عِثْوَلِّ قال أَبو الهيثم: قال لي أَعرابي ولصاحب لي كان يَسْتَثْقِله وكُنَّا معاً نختلف إِليه فقال لي: أَنت قُلْقُلٌ بُلْبُلٌ، وصاحبُك هذا عِثْوَلٌّ قِثْوَلٌّ. والعَثُولُ: الأَحْمق، وجمعه عُثُلٌ. والعِثْوَلُّ: الكثيرُ شَعَر الجسد والرأْس. ولِحْيَةٌ عِثْوَلَّة: ضَخْمة؛ قال: وأَنْتَ في الحَيِّ قَلِيلُ العِلَّه، ذو سَبَلاتٍ ولِحىً عِثْوَلَّه الفراء: عَثَمَتْ يدُه وعَثَلَتْ تَعْثُل إِذا جَبَرتْ على غير استواء؛ وأَنشد: تَرَى مُهَجَ الرِّجالِ على يَدَيْه، كأَنَّ عِظامَهُ عَثَلَتْ بجَبْر وقد رُوي حديثٌ للنخعي في الأَعضاء: إِذا انْجَبَرَت على غير عَثْلٍ صُلْحٌ (* قوله «إذا انجبرت على غير عثل صلح» أورده ابن الأثير في حرف الميم على رواية عثم بالميم وتمامه: وإذا انجبرت على عثم الدية) باللام، وأَصله عثْم بالميم. والعَثَل: ثَرْبُ الشاة وهو الخِلْمُ والسِّمْحاق. قال الجوهري (* قوله «قال الجوهري» أي ناقلاً من كتاب سيبويه كما هي عبارته): ويقال للضَّبُع أُمُّ عِثْيَل. قال ابن بري: الذي في كتاب سيبويه أُمُّ عَنْثَل. ويقال للضَّبُع عَنْثَل، وكذا ذكره أَهل اللغة أُمُّ عَنْثَل لا غير، وقال: قد وسع القَزَّاز في هذا الفصل