وكف

العباب الزاخر للصغاني
وكفالوَكْفُ: النِّطَعُ، قال أبو ذُؤيب الهُذليّ:تَدَلّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ...بجَرْداءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرَابُها" و " وَكَفَ البيت يَكِف وَكْفاً ووَكِيْفاً وتَوْكافاً: أي قطر، قال العجّاج:وانْحَلَبَتْ عَيْناهُ من فَرْطِ السى...وَكِيْفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسَاوناقة وَكُوْفٌ: أي غزيرة. ومنه حديث النبي؟ صلى الله عليه وسلم -: أن رجلا جاءه فقال: أخبرني بعمل يُدْخِلُني الجَنّة قال: المِنْحَةُ الوكُوْفُ والفَيْءُ على ذي الرَّحِم.وقال الليث: الوَكَفُ؟ بالتحريك -: وَمَفُ البيت؛ مثل الجناح يكون على الكَنِيْفِ.وقول النبي؟ صلى الله عليه وسلم -: خِيار الشهداء عند الله أصحاب الوَكَفِ قيل: يا رسول الله ومن أصحاب الوَكَفِ؟ قال: قوم تَكَفَّأ عليهم مَرَاكِبُهم في البحر. قال شَمِر: الوَكَفُ قد جاء مفسّراً في الحديث والمعنى: أنَّ مراكبهم قد اجْتَنَحَت عليهم وتَكَفَّأَتْ فصارت فوقهم مثل أوْكافِ البيوت.والوَكَفُ؟ أيضاً -: العَيب والإثم، وقد وَكِفَ؟ بالكسر - وَكَفاً. ومنه الحديث: البَخِيل في غير وَكَفٍ. وقد كُتِب الحديث بتمامه في تركيب ض ب س. قال مالك بن العَجلان الخَزرجي؟ وهو من أبيات الكِتاب - ويُروى لشُرَيح بن عمران القُضاعيِّ، ورواه أبو زكريا التَبْريزيّ لعمرو بن امْرِئ القيس الخزرجي، ورواه سيبويه لرجل من الأنصار، وهو لمالك:الحافِظُو عَوْرَةِ العَشِيْرَةِ لا يَأْ...تِيْهمُ من وَرائنا وَكَفُأي هُمُ الحافِظُو عَوْرَةِ العَشِيْرَةِ.والوَكَفُ في قَول العجاج يصِف ثوراً:غَدا يُباتري خَرِصاً واسْتَأْنَفا...يَعْلُو دَكادِيْكَ ويَعْلُو وَكَفاًسَفْحُ الجبل.والوكَفُ؟ أيضاً -: الميل والجَوْر، يُقال: إنّي لأَخشى وَكَفَ فلان: أي جوْرَه.وإذا انْحَدَرْت من الصَّمان وقعْت في الوَكَفِ: وهو مُنحَدَرُكَ إذا خَلَّفْتَ الصَّمان.وقال ابن فارس: الوَكَفُ: الفَرَق، كذا في نُسَخ المُجْمَل والمَقاييس، وذكر إبراهيم الحَربيّ؟ رحمه الله - في غريب الحديث من تأليفه في هذا التركيب: الوَكَفُ: العَرَق؟ بعين مُحقَّقة -، وأنْشد:رَأْيت مُلوكَ النّاسِ عاكِفَةً بهمْ...على وَكَفٍ من حُبِّ نَقْدِ الدَّراهِمِوقال ابن دريد: ليس في هذا الأمر وَكْفٌ ولا وَكَفٌ: أي فَساد وضَعْف.ووَكَفَ عن الأمر: قصَّر ونَقَصَ. ومنه حديث النبي؟ صلى الله عليه وسلم -: لَيَخْرُجنَّ ناس من قبورهم في صورة القردة بما داهَنوا أهل المعاصي ثمَّ وَكَفوا عن عَمَلهم وهم يستطيعونَ.والوَكْفُ - بسُكُونِ الكاف -: النِّطَعُ.والوِكَافُ والوُكافُ: لُغتان في الإكافِ والأُكافِ.وقال ابن عَبّاد: أوْكَفْتُه: أوقعتُه في الإثم.وأوْكَفَ البيت: لغة في وَكَفَ.ويقال: أوْكَفْتُ البغل وآكَفْتُه ووَكَّفْتُه تَوْكِيْفاً وأكَّفْتُه تَأكِيْفاً: إذا وضعْت عليه الوِكافَ.واسْتَوْكَفَ: أي اسْتَقطَر. ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه توَضَّأ فاستوكف ثلاثاً. والمعنى: أنه اصطَبّه على يديه ثلاث مرّات فغسلهما قبل إدخالِهما الإناء. وأنشد الأزهري لحُمَيد بن ثور - رضي الله عنه - يَصف الخَمْر.إذا اسْتُوْكِفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَشَمُّها...كما جََّ أحشَاءَ السَّقِيْمِ طَبِيْبُوواكَفْتُ الرجلَ في الحرب وغيرها: إذا واجهته وعارضته، قال ذو الرُّمة:مَتا ما يُوَاكِفْهُ ابنُ أنْثَى رَمَتْ بهِ...مَعَ الجَيْشِ يَبْغِيْها المَغَانِمَ تَثْكَلِويُروى: " مَتا ما يُواجِهْها " أي مَتَا ما يُواجِه هذه الفَرَس ابن أُنثى أي رجل.ويقال: هو يَتَوَكَّف عِيالَه وَحَشمه: أي يتعهَّدهم وينظر في أمورهم.ويقال: توَكَّفَ الخبر وتوقَّعه وتسقَّطه: إذا انتظر وَكْفَ، ويدُلّ على أنه منه ما رواه الأصمعي من قولهم: استقْطَر الخبر واستوْدَفه. ومنه حديث عُبيد بن عُمير: أهل القبور يتوكَّفون الأخبار؛ فإذا مات الميت ألوه ما فعل فلان وما فعل فلان.وقال أبو عمرو: التَّوَكُّفُ: التعرُّض، يقال: مازلتُ أتَوَكَّفُ له: أي أتعرَّض له حتى لقيْتُه، قال:سَرى مُتَوَكِّفاً عن آلِ سُعْدى...ولو أسْرى بلَيْلٍ قاطِنِيْناوقال ابن عَبّاد: تَوَاكَفَ القوم: أي انْحَرَفوا.