وطف

العباب الزاخر للصغاني
وطفابن عبّاد: يقال: عليه وَطْفَة من الشَّعر.وقال غيره: الوَطَفُ؟ بالتحريك - كثرة شَعر الحاجبين والأشفار وإرخاؤهما، يقال: رجل أوْطَف بيِّن الوَطَفِ وفي صفة النبي؟ صلى الله عليه وسلم -: في أشفَارِه وَطَفٌ. وقد كُتِب الحديث بتمامه في تركيب ع ز ب.وسُحابَةٌ وَطْفاءُ: إذا كانت مُسترخية الجوانب لكثرة مائها، قال امرؤ القيس:دِيْمَةٌ هَطلاءُ فيها وَطَفٌ...طَبَقُ الأرْضِ تَحَرّى وتَدُرّْوقال ابن فارس: الوَطَف في المطر: اهماره.وقال أبو زيد: الوَطْفاءُ: الدِّيمة السَّحُّ الحَثِيْثَة طال مطرها او قصُر. وفيها وَطَفٌ: إذا تدلَّت ذُيُولُها، وكذلك ظلامٌ أوطَف.وعيش أوْطَف: أي رَخِيٌّ.والتركيب يدل على طول شيء ورَخاوته.والوَظِيْفُ: مُستَدقُّ الذراع والساق من الخيل والإبل وغير ذلك، قال طَرَفة بن العبد يصِفُ ناقة:تُبَاري عِتَاقاً ناجِياتٍ وأتْبَعَتْ...وظِيْفاً وَظِيْفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِوالجَمْع: أوْظِفَة، ثم وُظُف؟ بضمَّتين -.وجاءت الإبل على وَظِيْف واحد: إذا تبِع بعضها بعضاً.ووظَفْتُ البعير: قصَّرت قيده. ووظفتُه: أصبت وظِيفه.وقال الأصمعي: يُستَحَبّ من الفرس أن تعْرضَ أو ظِفَة رِجليه وتحْدَبأوظِفَةُ يديه.وقال أبو عمرو: الوظيف من الرجال: الذي يَقوى على المشي في الحَزن.والوظيفة: ما يُقدَّر للإنسان في كل يوم من طعام أو رزق، والجمع: وظائف ووُظف، وأنشد الليث:أبْقَتْ لنا وَقَعلتُ الدَّهْرِ مَكْرُمَة...ما هَبَّتِ الرِّيْحُ والدُّنْيا لها وُظُفُوقال ابن عبّاد: الوظيفة: العهد والشرط.وقال ابن العرابيّ: يقال: مرّ يظِفُهم وَظفاً: أي يتبعهم.والتَّوْظِيْفُ: تعيين الوظيفة.ويقال: إذا ذبحت الذبيحة فاستوظِف قطع الحُلقوم والمئ والوَدَجيْن: أي استوعب ذلك كله.وقال ابن عبّاد: المُواظَفة: مثل الموافقة والمؤازرة.وواظَفْت فلاناً إلى القاضي: إذا لازمته عنده.والتركيب يدل على تقدير شيء.