وحف
العباب الزاخر للصغاني
وحفالليث: الوَحْفُ: الشَّعَر الكثير الأسود، ومن النَّبات: الرَّيان. تقول: وَحُفَ؟ بالضم - يَوْحُفُ وَحافَةً ووُحُوفَةً، قال ذو الرُّمة يَصف نبتاً:وَحْفٌ كأنَّ النَّدى والشَّمْسُ ماتِعَةٌ...إذا تَوَقَّدَ في أفْنانِهِ التُّوْمُوالوَحْفُ؟ أيضاً -: الجناح الكثير الريش.ويقال؟ أيضاً -: شعَر وَحَفٌ؟ بالتحريك -.والوَحْفَاءُ: أرض فيها حجارة سود وليست بِحرَّة؛ عن الفرّاء. والجمْع الوَحَافى. وقال غيره: الوَحْفَاء: الحمراء من الأرض.وقال أبو عمرو: المَوْحفُ: الذي ليس له ذَرىً.والوُحَيْفُ؟ مُصغراً -: فَرَس عُقيل بن الطُّفيل، قال جبّار بن سَلمى بن مالك بن جعفر بن كِلاب:يَدْعُو عُقَيْلاً وقد مَرَّ الوُحَيْفُ بِهِ...على طُوَالَةَ يَمْري الرَّكْضَ بالعَقِبِووَحْفَةُ: فرس عُلاثَة بن جُلاسِ بن مُخرِّبَةَ التميمي، وهو القائل فيها:ما زِلْتُ أرْمِيْهِمْ بوَحْفَةَ ناصِباً...لهم صَدْرَها وحَدَّ أزْرَقَ مِنْجَلِوقال ابن عبّاد: الوَحْفَة: الصخرة السوداء، والجمْع: وِحاف.ووِحَاف القَهْر: مَوضِع، قال لبيد رضي الله عنه:فَصُوَايِقٌ إنْ أيْمَنَتْ فَمَظِنَّةٌ...منها وِحَافُ القَهْرِ أو طِلْخَامهاوالوَحْف: فرس عامر بن الطُّفيل، وهو القائل فيه يوم الرَّقم:وتَحْتي الوَحْفُ والجِلْوَاظُ سَيْفي...فكيْفَ يَمَلُّ من لَوْمي المُلِيْمُووَحفَ الرجل وَحْفاً: إذا ضرب بنفسه الأرض، وكذلك البعير ومَواحِفُ الإبل: مَبَارِكها، وناقة مِيْحَافٌ: لا تُفارِق مبركها.وقال النَّضْر: وَحَفَ: دَنا.والواحِف: الغَرْب تنقطع منه وذمتان ويتعلق بوذمتين.وواحِف؟ أيضاً -: موضِع، قال ثعلبة بن عمرو العبْقَسي:لمَنْ دِمَنٌ كأنَهُنَّ صَحَائفُ...قِفَارٌ خَلا منها الكَثِيْبُ فَوَاحِفُوواحِفَانِ: موضع آخر، قال ذو الرُّمة يصف حماراً رعى هذين الموضعين:عَنَاقَ فأعْلى واحِفَيْنِ كأنَّهُ...من البَغْيِ للأشْبَاحِ سِلْمٌ مُصَالِحُأي رعى عَناق. وقال أوس بن حجر:فَبَطْنُ السُّلَيِّ فالسِّخَالُ تَعَذَّرَتْ...فَمَعْقُلَةٌ إلى مَطَارِ فَوَاحِفُتعذّرت: تغيرت، والعاذِر الأثر.والوَحِيْف: موضع كانت تُلقى به الجِيَف بمكة حرسها الله تعالى.وقال ابن الأعرابي: وَحَفَ فلان إلى " فلان " إذا قصده ونزل به، وأنشد:لا يَتَّقي اللهَ في ضَيْفٍ إذا وَحَفاوَوَحَفَ وَحْفاً وأوْحَفَ: أسرع.وقال ابن عبّاد: مُناخ مُوْحِف: إذا أوْحَفَ البارك وعاداه.وقال غيره: وَحَّفَ تَوْحِيْفاً: إذا أسرع، مثل وَحَفَ وأوْحَفَ.والمُوَحَّفُ: البعير المهزول، قال العجّاج:جَوْنٍ تَرى فيه الجِبَالَ خُشَّفا...كما رَأيْتَ الشّارِفَ المُوَحَّفاوقال أبو عمرو: التَّوْحِيْف: الضرب بالعصا.والتَّوْحيْف: ضرْب البعير بنفسه الأرض.وقال ابن عبّاد: التَّوْحِيْف: توفير العضو من الجَزُور.والتركيب يدل على سواد في شيء.