وبط

العباب الزاخر للصغاني
وبطالفرَّاء: ووَبَطَ ووَبِط ووَبُطَ - بالحركات الثلاث - وَبْطاً ووُبُطاً؛ والمستقبل يَبِطُ ويَوْبَطُ ويَوْبُطُ: أي ضعف.والوابِطُ: الجبان الضعيف، قال الكُميت يمدح أبان بن الوليد بن مالك:لِيَهنئكَ أن قد كَسَاك الوَليد...سُراَدق مَجْدٍ عليك احِتجَاراتُرَاث فَوَارِسَ لا طالبِيْنَ...وَغْماُ ولا وابِطِينَ انْتِصارانصب " انتِصاراً " على المصدر؛ وإن شئت على التفسير. قال الكُميت أيضاً يمدح الحكم بن الصَّلت بن القاسم بن محمد بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي؛ وكان على شرطة يوسف بن عمر بن محمد:ومن خِنْدِفَ استَثْقَبتَ ناراً تحُشُّها...بِسَعْدِ بن زَيْدٍ غَيْرَ وابِطَةِ الأهْلِيُريدُ: سعد بن زيد مناة بن تميم، وكانت أم الحكم من بني سعد.وقال آخر:أفَمنا لهم ثَمَّ سُوْقَ الضَّرَابِ...فما غَمَزَ القَوْمُ القَومُ مِنّا وُبُوْطاويقال: أردت حاجة فَوَبَطني عنها فلان: أي حسبني.ووَبَطْتُهُ: أي وَضَعتهُ، وفي دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: اللهم لا تَبِطني بعد إذ رَفعتَني، يقال: وَبَطتُ الرجل: إذا وضعت من قدره.والوِبَاطُ: الضَّعَفاء.وقال ابن دريد: وَبَطْتُ حَظَّ الرجل أبِطُهُ وَبْطاً: إذا أخسسْته أو وضعت من قدره. ورجل وابِط: إذا كان خسيساً.وقال غيره: وَبَطَ بالأرض: إذا لصق بها.وقال ابن عباد: أوبَطْتهُ: أثْخَنْتُه.والتركيب يدل على ضعفٍ.