وعس

العباب الزاخر للصغاني
وعسالوَعْسُ: شَجَرٌ تُعْمَلُ منه العِيْدان أي البَرَابِطُ، ولم يَذْكُرْهُ الدِّيْنَوَرَيُّ، وقال تَمِيْمُ بن أُبَيِّ بن مُقْبِل:سَقَتْني بِصَهْبَاءَ دِرْياقَةٍ...مَتى ما تُلَيِّنُ عِظامي تَلِنْرهاوِيَّةٍ مُتْرَعٍ دَنُّها...تُرَجِّعُ في عُوْدِ وَعْسٍ مُرِنّْفي عُوْدِ وَعْسٍ: يعني البَرْبَط، وقيل: مِنْ عُوْدِ وَعْسٍ: أي مِمّا يَنْبُتُ في الوَعْسَاء، ويروى: " في عُسِّ وَعْسٍ " أي في قَدَحٍ من قَوَاريرَ، لأنَّ القَواريرَ تكون مِن وَعْسَاءِ الرَّمْل. ومُرِنٌّ: إذا نُقِرَ طَنَّ، وقيل: يُطْرِبَ صاحِبَهُ حتى يُرِنَّ أي يَتَغَنَّى.والوَعْسُ - أيضاً -: الأثَر.وقال ابن عبّاد: وَعَسْتُ المَكانَ: وَطِئْتُه.وقال ابن دريد: الوَعْسُ: الرَّمْل السَّهل الذي يَشُقُّ على الماشي المَشْيُ فيه.والوَعْسَاء: موضِع بينَ الثَّعْلَبِيّة والخُزَيْمِيّة على جادَّةِ الحاجِّ، وهي شَقائقُ رَمْلٍ مُتَّصِلَة.والوَعْسَاء - أيضاً -: رابِيَة من رَمل لَيِّنَة تُنْبِتُ أحْرارَ البُقُول، قال ذو الرُّمَّةِ:أيا ظَبْيَةَ الوَعْسَاءِ بَيْنَ جُلاجِلٍ...وبَيْنَ النَّقى آأنْتِ أمْ أُمُّ سالِمِوالسَّهْلُ أوْعَسَ، قال العجّاج يصف امرأةً:ومَيْسَنانِيّاً لها مُمَيَّسا...أُلْبِسَ دِعْصاً بَيْنَ ظَهْرَيْ أوْعَساوأمْكِنَةٌ وُعْسٌ، قال العجّاج أيضاً:وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كالتُّرْسِ...وَعْرٍ نُسَامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِوالوُعْسِ والطِّرَاد بَعْدَ الوُعْسِوأواعِسُ - أيضاً -، قال ذو الرُّمَّة:مُرَاعاتَكِ الآجالَ ما بَيْنَ شارعٍ...إلى حَيْثُ حادَتْ مِنْ عَنَاقَ الأواعِسُوقيل: الأواعِسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ؛ وهو اللَّيِّن من الرَّمْلِ، والمِيْعاسُ مِثْلُه.وقال أبو عمرو: المِيْعَاسُ: الأرضُ التي لَمْ تُوْطَأْ. وقال ابنُ بُزُرْج: المِيْعاسُ الطَّرِيْقُ.وذاة المَواعيس: موضِع، قال جرير:حَيِّ الهِدَمْلَةَ من ذاةِ المَواعِيْسِ...فالحِنْوِ أصبَحَ قَفْراً غَيْرَ مَأْنُوسِوقال ابن دريد: أوْعَسَ القومُ: إذل رَكبُوا الوَعْسَ.وواعَسْنا: أدْلَجْنا، ولا تَكونُ المُوَاعَسَة إلاّ باللَّيْل.والمُوَاعَسَة: ضرب من سَيْر الإبل؛ وهي أن تَمُدَّ عُنُقَها وتُوسِع خَطْوَها، وانشد ابنُ بُزُرْج:وأعَسْنَ مِيْعاساً وجُمْهُوْرَاتِ...من الكَثِيْبِ متُعَرِّضاتِوأنشد الليث:كم اجْتَبْنَ من لَيْلٍ اليكَ وواعَسَتْ...بنا البِيْدَ أعْنَاقُ المَهَارى الشَّعاشِعُوالمُوَاعَسَة - أيضاً -: مُوَاطَأةُ الوَعْسِ، قال ذو الرُّمَّة:نَأتْ دارُ مَيٍّ أن تُزَارَ وزَوْرُها...إلى صُحْبَتي باللَّيْلِ هادٍ مُوَاعِسُوالمُوَاعَسَة: المُباراة في السَيْر، وهيَ المُوَاضَخَةُ.والتركيب يدل على سُهُولَةٍ في شَيْءٍ.