وعس

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
وعس
.} الوَعْسُ كالوَعْد: شَجَرٌ تُعْمَلُ مِنْهُ البَرَابِطُ والأَعْوَادُ، الَّتِي يُضْرَبُ بهَا، قَالَ ابنُ مُقْبِل:
(رَهَاوِيَّةٌ مُنْزَعٌ دَفُّهَا...تُرَجِّعُ فِي عُودِ! وَعْسٍ مَرَنْ)والوَعْسُ: الأَثَرُ، نقلَهُ الصّاغَانِيُّ، وَفِي بعضِ النُّسَخِ: الأَشَرُ، بالشّين، وَهُوَ غَلَط. والوَعْسُ: شِدَّةُ الوَطْء على الأَرْضِ، عَن ابنِ عَبّاد، {{والمَوْعُوس كالْمَدْعُوس. وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الوَعْسُ: الرَّمْلُ السَّهْلُ اللّيِّنُ يَصْعُبُ فِيهِ المَشْيُ، وَقيل: هُوَ الرَّمْلُ تَغِيبُ فِيهِ الأَرجُلُ. وَفِي العَيْنِ: تَسُوخُ فِيهِ القَوَائمُ،}} كالوَعْسَةِ، {{والأَوْعَسِ،}} والوَعْسَاءِ. {{وأَوْعَسَ الرجُلُ: رَكِبَه، أَي}} الوَعْسَ من الرَّمْلِ.
وقِيل: {{الوَعْسَاءُ: رَابِيَةٌ من رَمْل لَيِّنَةٌ تُنْبِتُ أَحْرَارَ البُقُولِ. وَقيل:}} وَعْساءُ الرَّمْلِ، {{وأَوْعَسُه: مَا انْدَكَّ مِنْهُ وسَهُلَ. و}} الوَعْسَاءُ: مَوْضِعُ م مَعْرُوفٌ بَيْنَ الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ، على جَادَّةِ الحاجِّ، وَهِي شَقَائِقُ رَمْلٍ مُتَّصِلةٌ، وَقَالَ ذُو الرُّمّة:
(هَيَا ظَبْيَةَ الوَعْسَاءِ بَيْنَ حُلاَحِلٍ...وبَيْنَ النَّقا آأنْتِ أَمْ أُمُّ سالِمِ)
ومَكَانٌ {{أَوْعَسُ: سَهْلٌ لَيِّنٌ وأَمْكِنَةٌ}} أَوْعُسٌ {{ووُعْسٌ، بالضّم}} وأَوَاعِسُ، الأَخِيرَةُ جَمْعُ الجَمْعِ. وقِيلَ: {{الأَوْعَسُ: أَعْظَمُ من الوَعْسَاءِ قَالَ: أُلْبِسْنَ دِعْصاً بَيْنَ ظَهْرَيْ}} أَوْعَسَا. وقِيل: {{الأَوَاعِسُ: مَا تَنَكَّبَ عَن الغِلَظِ، وَهُوَ اللَّيِّنُ عَن الرَّمْلِ.}} والمِيعَاسُ، كمِحْرَاب: مَا سَهُلَ من الرَّمْلِ، وتَنَكَّبَ عَن الغِلَظِ.
وَقيل: {{المِيعَاسُ: الأَرْضُ الَّتي لم تُوطَأْ، قَالَه أَبُو عَمْرو. وَقيل: هُوَ الرَّمْلُ اللَّيِّنُ تَغِيبُ فِيهِ الأَرْجُلُ،}} كالوَعْسِ، قَالَه اللَّيْثُ. وَقَالَ ابنُ بُزُرْج: المِيعاسُ: الطَّرِيقُ، وأَنْشَد:( {{وَاعَسْنََ}} مِيعَاساً وجُمْهُورَاتِ...من الكَثِيبِ مُتَعَرِّضاتِ)
كأَنه ضِدٍّ، فإنّ مِن شَأْنِ الطَّرِيقِ أَنْ يكونَ مَوْطُوءاً. وذَاتُ {{المَوَاعِيسِ: ع قَالَ جَرِيرٌ:
(حَيِّ الهِدَمْلَةَ من ذاتِ المَوَاعِيسِ...فالحِنْو أَصْبَحَ قَفْراً غَيْرَ مَأْنُوسِ)
}}
والمُوَاعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ فِي مَدِّ أَعناقٍ وسَعَةِ خُطاً فِي سُرْعَةٍ. وَقيل: {{المُواعَسَةُ: مُوَاطَأَةُ}} الوَعْسِ، وَهُوَ شِدّةُ وَطْئِهَا على الأَرْضِ. و {{المُوَاعَسَةُ: المُبَاراةُ فِي السيْرِ، وَهُوَ المُوَاضَخَة، أَو لَا تكونُ}} المُوَاعَسَة إلاّ لَيْلاً. ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {{المَوْعِسُ}} كالوَعْسِ، وأَنشد ابنُ الأَعرَابِيّ:
(لَا تَرْتَعِي {{المَوْعِسَ من عَدَابِهَا...وَلَا تُبَالِي الجَدْبَ من جَنَابِهَا)
}}
ووَعْسَةُ الحَوْمَانِ: مَوْضِع، أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ: ألقَت طَلاً {{بِوَعْسَةِ الحَوْمانِ.}} ووَعَسَهُ الدَّهْرُ:) حَنَّكَه وأَحْكَمَه. {{والإِيعاسُ، فِي سَيْرِ الإِبِل،}} كالمُوَاعَسَةِ، قَالَ:
(كَم اجْتَبْنَ من لَيْلٍ إِلَيْكَ {{وأَعَسَتْ...بِنَا البِيدَ أَعْنَاقُ المَهارِىَ الشَّعَاشِعِ)
البِيدَ مَنْصُوبٌ على الظّرْفِ، أَو على السَّعَةِ. وأَوْعَسْنَ بالأَعْنَاقِ، إِذا مَدَدْنَهَا فِي سَعَةِ الخَطْوِ.
}}
وأَوْعَسْنَا: أَدْلَجْنَا. {والأَوْعَاسُ: الأَرَاضِي ذاتُ الرَّمْلِ.