وسس

العباب الزاخر للصغاني
وسسالوَسُّ: العِوَضُ.والوَسْوَاسُ: اسم الشَّيْطان.والوَسْوَاس: هَمْسُ الصّائِدِ والكِلابِ، قال ذو الرّمة يصف ثَوراً:فَبَاتَ يَشْئزُه ثأْدٌ ويُسْهِرُهُ...نَذَؤّبُ الرِّيْحِ والوَسْوَاسُ والهضَبُوالوَسْوَاس - أيضاً -: صَوتُ الحُليِّ، قال الأعشى:تَسْمَعُ للحَلْيِ وَسْوَاساً إذا انْصَرَفَتْ...كما اسْتَعانَ بِرِيْحٍ عِشرِقٌ زَجِلُووَسْوَاس: جَبَلٌ.وقال جار الله العلاّمَة الزَّمَخْشَرِيُّ - رحمه الله -: وَسْوَسٌ: من أوْدِيَةِ القَبَليَّةِ.والوَسْوَسَة والوَسْوَاسُ - بالكسر -: حديث النَّفْسِ، والوَسْوَاس - بالفتح -: الاسم؛ كالزِّلْزَالِ والزَّلْزال. يقال: وَسْوَسَ له ووَسْوَسَ إليه، قال الله تعالى:) فَوَسْوَسَ لهما الشَّيْطانُ (، وقال جَلَّ ذِكْرُه:) فَوَسْوَسَ إليه الشَّيْطانُ قال يا آدَم (، والعَرَب توصِلُ بهذه الحُرُوف كُلِّها الفِعْلَ. وقال أبو عُبَيْدَة: الوَسْوَسَة في التَّنْزيل ما يُلْقِيْهِ الشَّيْطان في القَلْب وفي حديث النَّفْسِ. قال رؤبة يصف الحُمُرَ الوارِدَة والصّائَدَ:حتى إذا ما كُنَّ في الحَوْمَ المَهَقْ...وبَلَّ بَرْدُ الماءِ أعْضَادَ اللَّزَقْوَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً رَبَّ الفَلَقْ...سِرّاً وقد أوَّنَ تأْوِيْنَ العُقُقْالحومُ: الكَثيرُ، أي شَرِبْتَ حتى كأنَّ كُلَّ حِمارٍ منها أتانٌ حامِلٌ.والتركيب يدل على صوتٍ غيرِ رَفيع.