وكر

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
وكر
} الوَكْرُ: عُشُّ الطَّائرِ وَإِن لم يكن فِيهِ، هَذَا نصّ المُحكَم، {{كالوَكْرَة، وَفِي التَّهْذِيب:}} الوَكْر: مَوْضِعُ الطَّائر الَّذِي يبيض فِيهِ ويُفَرِّخ، وَهُوَ الخُرُوقُ فِي الحِيطان والشَّجرِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: الوَكْرُ والوَكْنُ جَمِيعًا: المَكان الَّذِي يدْخل فِيهِ الطَّائرُ، وَقَالَ أَبو يُوسُف: سمعتُ أَبا عَمْرٍ وَيَقُول: الوَكْرُ: العُشُّ حَيْثُمَا كَانَ، فِي جبَلٍ أَو شَجرٍ، ج الْقَلِيل {{أَوْكُرٌ}} وأَوْكارٌ، قَالَ:
(إنَّ فِراخاً كفِراخِ {{الأَوْكُرِ...تَرَكْتُهُم كبيرُهمْ كالأَصْغَرِ)
وَقَالَ: من دونِهِ لِعِتَاقِ الطَّيْرِ}}
أَوكارُ الكثيرُ: {{وُكُورٌ}} ووُكْرٌ، كصُرَدٍ. قَالَ اليزيديُّ: {{الوَكْرُ: أَن تَضْرِبَ أَنْفَ الرّجل بجُمْعِ يدِكَ، هَكَذَا نَقله الصَّاغانِيّ عَنهُ، وَلَيْسَ بتصحيف الوَكْز، بالزّاي، وسيأْتي.}} ووَكَرَ الطَّائرُ، كوَعَدَ، {{يَكِرُ}} وكْراً {{ووُكُوراً: أَتى}} الوَكْرَ أَو دخلَه. و) {{وَكَرَ الصًّبيُّ، هَكَذَا فِي النُّسَخ وَهُوَ غلطٌ، وَصَوَابه الظَّبْيُ،}} وَكْراً: وَثَبَ. و) {{وَكَرَ الإناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمِكْيالَ}} وَكْراً: مَلأَهُ، {{كوَكَّرَه}} تَوكيراً. وَقَالَ الأَحمرُ: {{وَكَرْتُه}} وَكْراً. ووَرَكْتُه وَرْكاً. {{وَكَّرَ فلانٌ بطنَه}} تَوْكِيراً، {{وأَوْكَرَه: ملأَه من طَعَام.}} وتَوَكَّرَ الصّبيُّ: امْتلأَ بطنُهُ، و) {{توكَّرَ الطَّائرُ: امْتلأَتْ حَوْصَلَتُه. وَقَالَ الأَصمعيُّ: يُقَال: شَرِبَ حَتَّى تَوَكَّرَ، وَحَتَّى تَضَلَّعَ.}} والوَكْرَةُ، ويُحَرَّك، {{والوَكِيرُ}} والوَكِيرَةُ: طَعامٌ يُعمَلُ لفَراغِ البُنْيانِ، أَي بُنْيان {{وَكْرِه فيَدعو إِلَيْهِ، أَو عندَ شِراءِ}} وَكْرِه، وَهَذَا نَقله الزَّمخشريّ. وَقد! وَكَرَ لَهُم، كوَعَدَ، إِذا اتَّخَذَ ذَلِكالطعامَ، كَمَا فِي الأَساس. وَفِي اللِّسَان: وَقد {{وَكَّرَ لَهُم}} تَوْكِيراً، وَقَالَ الفرّاءُ: {{الوَكِيرَةُ تعمَلُها المَرْأَةُ فِي الجِهازِ، قَالَ: وربَّما سمعتهم يَقُولُونَ:}} التَّوْكِير. {{والتَّوْكِير: اتِّخاذُ}} الوَكِيرة، {{والتَّوْكِير: الْإِطْعَام.}} والوَكْرُ، بِالْفَتْح، {{والوَكَرُ}} والوَكَرَى، محرَّكتين: ضَرْبٌ من العَدْوِ، قيل: هُوَ الَّذِي كأَنَّه يَنْزُو. وَقَالَ أَبو عُبيد: هُوَ يَعْدُو {{الوَكَرَى، أَي يُسْرِع، وأَنشد غيرُه لحُمَيْد بن ثَوْر:
(إِذا الحَمل الرِّبْعيُّ عارَضَ أُمَّه...عَدَتْ}} وَكَرَى حَتَّى تَحِنَّ الفَراقِدُ)

{{والوَكَّارُ، كشَدَّاد: العَدّاءُ. وناقةٌ وَكَرَى، كجَمَزَى، سريعةٌ أَو قصيرةٌ لَحِيمَةٌ شديدةُ الأَبْزِ، وَقد}} وَكَرَتْ الناقةُ {{تَكِرُ}} وَكْراً، فيهمَا، إِذا عَدت الوَكَرَى، وَهُوَ عَدْوٌ فِيهِ نَزْوٌ، وَكَذَلِكَ الفَرَس. {{واتَّكَرَ الطَّائرُ}} اتِّكاراً: اتَّخذَ {{وَكْراً، وَكَذَا}} وَكَّرَ {{تَوْكِيراً، كَمَا فِي الأَساس. وامْرَأَةٌ}} وَكَرَى، كجَمَزَى: شديدةُ الوَطْءِ على الأَرْضِ، نَقله الصَّاغانِيّ. {{والوَكْراءُ: ع، فِي قَول المَرَّار:
(أُعَيْوِرُ لم يَأْلَفْ}} بوَكْراءَ بيضَةً...وَلم يأْتِ أُمَّ البَيْضِ حيثُ تكونُ)

{{والوُكْرَةُ، بالضَّمّ: المَوْرَدَةُ إِلَى الماءِ، نَقله الصَّاغانِيّ.}} الوِكارُ: ككِتاب، كأَنَّه جمْع وَكْر: ع، نَقله ياقوت والصَّاغانيّ.)
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {{التَّوْكِير: اتِّخاذ}} الوَكِيرة،! والتَّوْكِيرُ: الإطْعام.وَفِي الحَدِيث: نَهَى عَن {{المُوَاكَرَة، وَهِي المُخابَرَة.
وَمن الْمجَاز: قولُهم: مَا دارَ فِي فِكْرِي نُزُولُكَ فِي}}
وَكْرِي.