وفر

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
وفر
{{الوَفْر: الغِنى، والوَفْر من المالِ والمَتاع: الكثيرُ الواسعُ الَّذِي لم يَنْقُص مِنْهُ شيءٌ أَو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج}} وُفورٌ، وَقد {{وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بِنَفسِهِ، ككَرُمَ وَوَعَد،}} وَفَاَرَةً {{ووَفْرَاً،}} ووُفوراً {{وفِرَةً ككَرامة ووَعْدٍ وقُعودٍ وعِدَةٍ، أَي كَثُرَ، فَهُوَ}} وافر {{واتَّفَرَ الشَّيْء ومز يُقَال:}} وَفَرْتُه {{فاتَّفَرَ، أنْشد الأصمعيُّ لبشير بن النَّكْث يصف دَلْوَاً: وحَوْأَبٍ أَثْجَرَ وُفِّي فاتَّغَرْ يُقَال: أرضٌ}} وَفْرَاءُ، إِذا كَانَ نباتها {{فِرَةٌ، أَي كَثْرَة. وَهَذِه أرضٌ فِي نباتها}} وَفْرٌ {{ووَفْرَةٌ}} وفِرَةٌ، أَي {{وُفورٌ لم تُرْعَ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: والمُستعمَل فِي التَّعَدِّي}} وَفَّرَه {{تَوْفِيراً، أَي كَثَّرَه}} كَوَفَر لَهُ مالَه. وَ {{وَفَره، كَوَعَده،}} وَفْرَاً {{وفِرَةً}} ووَفَّرَهُ: جعله {{وَافِراً. وَفِي الحَدِيث: الحمدُ للهِ الَّذِي لَا}} يَفِرُه المَنْعُ أَي لَا يُكثِرُه. منَ المَجاز:! وَفَرَه عِرْضَه{{وفراً}} وفِرَةً، وَ {{وَفَرَّهُ لَهُ}} تَوْفِيراً: أَثْنَى عَلَيْهِ وَلم يَشْتِمه وَلم يَعِبْه كأنّما أبقاه لَهُ كثيرا طيّباً لم يَنْقُصه بشَتْم، قَالَ:
(أَلِكْني {{وفِرْ لابنِ الغَريرةِ عِرْضَهُ...إِلَى خالدٍ من آلِ سَلْمَى بنِ جَنْدَلِ)
}}
وَوَفَرَ عِرْضَه {{ووَفُرَ كَوَعَد وكَرُمَ: كَرُمَ وَلم يُبتَذَل. وَوَفَرهُ عَطاءَه وَفْرَاً: رَدَّه عَلَيْهِ وَهُوَ راضٍ، أَو مُستَقِلٍّ لَهُ.}} ووَفَّرَهُ {{تَوْفِيراً: أَكْمَله وَجَعَلهُ}} وافِراً. ووَفَر الثوبَ: قَطَعَه وافِراً، وَكَذَلِكَ السِّقاء، إِذا لم يُقطَع من أَديمِه فَضْلٌ. {{والوَفْراءُ، ممدوداً: المَلأَى}} المُوَفَّرَة المِلءِ. {{الوَفْراءُ: المَزادَةُ}} الوافِرَةُ الجِلْدِ التّامّةُ الَّتِي لم يُنقَص من أديمِها شيءٌ، الوَفْراءُ: الأُذُنُ العظيمةُ الضَّخمةُ الشَّحْمَةِ. {{وَفْرَاء: ع نَقله الصَّاغانِيّ وَيَاقُوت. الوَفْراء: الأرضُ الَّتِي لم يَنْقُص من نَبْتِها شيءٌ، قَالَ الْأَعْشَى:
(عَرَنْدَسَةٍ لَا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها...كَأَحْقَبَ}} بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ)

{{والوَفْرَة: الشَّعرُ المُجتمِعُ على الرَّأْس، أَو مَا سَالَ على الأُذُنَيْن مِنْهُ، أَو مَا جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُن، وَقيل: الوَفْرَةُ أَعْظَمُ من الجُمَّة، قَالَ ابنُ سِيدَه: وَهَذَا غلطٌ، إنّما هِيَ الوَفْرَةُ ثمّ الجُمَّة ثمَّ اللُّمَّة.}} فالوَفْرَة: مَا جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذنَيْن. واللِّمَّة مَا ألمَّ بالمنكبَيْن. وَفِي التَّهْذِيب: والوَفْرَة: الجُمَّة من الشَّعر إِذا بَلَغَتْ الأُذُنَيْن، وَقيل: الوَفْرَة: الشَّعرة إِلَى شَحْمَةِ الأُذُن، ثمَّ الجُمَّةُ ثمّ اللِّمَّة، ج! وِفارٌ، بِالْكَسْرِ. قَالَ كُثَيِّرُ عزَّة:
(كأنّ وِفارَ القومِ تَحْتَ رِحالِها...إِذا حُسِرَتْ عَنْهَا العَمائمُ عُنْصُلُ)قَالَ ابنُ دُرَيْد: {{الوافِرَة: أَلْيَةُ الكَبشِ إِذا عَظُمَت، فِي بعض اللُّغَات. منَ المَجاز: الوافرَةُ: الدُّنيا على التَّشبيه، وَأنْشد ابْن الأَعْرابِيّ:
(وعَلَّمَنا الصَّبرَ آباؤُنا...وخُطَّ لنا الرَّمْيُ فِي الوافِرَهْ)
كأَمِّ}}
وافِرَة، وَهَذِه نقلهَا الصَّاغانِيّ. قيل: الوافِرَةُ فِي قَول الشَّاعِر: الْحَيَاة، وَقيل: الوافِرَة: كلِّ شَحْمَةٍ مُستَطيلة.)
{{والوافِرُ: البحرُ الرَّابِع من بحور العَروضِ وَزْنُه مُفاعَلَتُنْ ستّ مرّات. كَذَا نَقله الصَّاغانِيّ، وَفِي اللِّسَان مُفاعلتنْ مفاعلتن فعولنْ، مرَّتين، أَو مفاعلتن مفاعلتن، مرَّتين، سُمِّي هَذَا الشَّطرُ وافِراً لِأَن أجزاءَه مُوَفَّرة لَهُ}} وُفورَ أجزاءِ الْكَامِل، غير أَنه حُذف من حُرُوفه فَلم يَكْمُل. {{والمَوْفور}} والمُوَفَّر مِنْهُ، كمُعَظَّم: كلُّ جُزءٍ يجوز فِيهِ الزِّحافُ فيَسْلم مِنْهُ، قَالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قَول أبي إِسْحَاق. قَالَ: وَقَالَ مرَّةً: {{المَوْفُور: مَا جازَ أَن يُخرَمَ فَلم يُخرَم وَهُوَ فعولن ومَفاعيلنْ ومفاعلتن، وَإِن كَانَ فِيهَا زِحافٌ غير الخَرْمِ فَلم تَخْلُ من أَن تكون}} موفورةً، قَالَ: وإنّما سُمِّيت {{موفورةً لأنّ أَوْتَادَها}} تَوفَّرت. منَ المَجاز: {{تَوَفَّرَ عَلَيْهِ، إِذا رَعَىَ حُرُماتِه وبَرَّه. يُقَال: هم}} مُتَوافِرون: أَي هم كثيرٌ أَو فيهم كَثْرَةٌ. وَيُقَال: {{اسْتَوْفَرَ عَلَيْهِ حَقَّه، إِذا اسْتَوْفاه،}} كوفَّرَهُ {{تَوْفِيراً. وسِقاءٌ}} أَوْفَرُ {{وَوَفْرٌ، بِالْفَتْح: أَي تامٌّ لم يَنْقُص من أديمه شيءٌ الثَّانِيَة نقلهَا الصَّاغانِيّ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الجَزاءُ}} المَوْفور: الَّذِي لم يَنْقُص مِنْهُ شيءٌ. {{والمَوْفور: التّامّ من كلّ شيءٍ. وَفِي المثَل:}} تُوفَرُ وتُحمَد. على كَذَا:أَي يُصانُ عِرضُك ويُثنى عَلَيْك. قَالَه الزَّمَخْشَرِيّ. وَقَالَ الفَرّاء: يُضرَب للرجلِ تُعطيه الشيءَ فيرُدُّه عَلَيْك من غير تسَخُّط. {{والإيفار: الإتْمام،}} كالاسْتيفار. {{وَوَفَر اللهُ حظَّه من كَذَا: أَسْبَغه.}} والوَفْرُ، بِالْفَتْح: الإبلُ الَّتِي لم تُعطَ مِنْهَا الدِّيَاتُ، فَهِيَ {{مَوْفُورة. وفلانٌ}} مُوَفَّرُ الشَّعرِ، كمُعظَّم، وَقد {{وَفَّرَه: أَعْفَاه، وَهُوَ مَجاز.}} والوافِرُ {{والمَوْفور}} والمُسْتَوْفر {{والمُوَفَّر بِمَعْنى وَاحِد. وتركْتُه على أحسنِ}} مَوْفِرٍ: أَي على أحسن حالٍ. وَهُوَ مَجاز. {{وَتَوَفَّرَ على كَذَا: صَرَفَ هِمَّتَه إِلَيْهِ. وَهُوَ مَجاز.}} وَوَفْرَة: لقبُ الحسنِ بن عليّ الخَلقانيّ، حدّث عَن ابْن دَاوُود وطبقتِه.