ترق

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(ترق)- في حَديثِ عَبدِ الله بن عُمَر: "ما أُبالِى ما أتيتُ إن شَرِبتُ تِرياقاً، أو تَعَلَّقتُ تَمِيمَةً، أو قُلتُ شِعراً من قِبَل نَفْسِى".كَراهَةُ التِّرياق، مِنْ أجِل ما يَقَع فيه من لُحومِ الأَفاعِى، وهي مُحَرَّمة. والتِّرياقُ أنواعٌ، فإذا لم يَكُن فيه ذَلِك فلا بَأْس به، قاله الخَطَّابِىّ: والحَدِيث مُطلَق فالأَوْلى اجْتِنابُ ذَلِك كُلّه.
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(ترق)- في الحَدِيث صِفَة جماعة : "يَقْرؤُونَ القُرآنَ لا يُجاوِزُ تَراقِيَهم".التَّراقِى جمعترقُوةَ، وهي عَظْم يَصِل بين ثُغْرة النحر والعَاتِق من الجانِبَين، ويُقلب جَمعُها فيقال: تَرائِق.وفي رِوَايَة: "لا تُجاوِزُ حَناجِرَهم": أي لا تَصْعَد قِراءَتُهم إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ، ولا تُرفَع، ولا تُقَبل.ويُحتَمل أن يُرِيدَ أنهم لا يَعمَلُون بالقُرآن ، فكأَنَّ القِراءَة لا تَعدو ذَلِك ولا يَحُصل لهم إلا القِراءَةُ فحَسْب.