عوط

العباب الزاخر للصغاني
عوطالكسائي: اذا لم تحمل الناقة أول سنة يحمل عليها: فهي عائطٌ وحائلُ، قال أسامة الهذلي:وبالأدْمِ قد دمها نيّها...وذاةِ المدارأةِ العائطِويروْى: " وذاةِ المداراةِ بالعائطِ " و " بالغائطِ ". وجمههاُ: عوُطّ وعيطُ وعوْططَ، كحوُلٍ وحوْللٍ، قال إبراهيم بن عليّ بن محمد بن سلمةَ بن عامر بن هرْمةَ:ولقد رَأيتْ بها أوانِسَ كالدّمى...ينْظُرنَ من حدَقِ الظّباءِ العيطِوقال أبو حزامِ غالبُ بن الحارثِ العُكلّي:وِندكَ مفْشءٍ ريحْتُ منهُ...نوّوْرٍ آض رِئدَ نووْرِعُوْطِفإنْ لم تحملِ السّنةَ المقبِلةَ أيضاً: فهي عائطُ عيطُ وعائطُ عوُطٍ وعوْططٍ وحائلُ حُولٍ وحوْللٍ، يقالُ منه: عاطتش النّاقةُ تعوطُ، قال:يرَعنْ إلى صوْتي إذا ما سَمعتهُ...كما يرَْعوي عيْطَ إلى صوتِ أعْيساوقال أبو عبيدٍ: بعضهم يجعلُ عوْططاً مصدراً ولا يجعلهُ جمْعاً وكذلك حُوْللّ. وقال الأصمعيّ: العُوْاطط - بضمتينّ -: لغةَ في العوْططِ فيمن جعلهُ مصداراً.وقال ابن دريدٍ: الأعْوطُ: اسْمّ.وتعوّطتِ النّاقةُ واعتاْطتْ: إذا لم تحملْ سنواتٍ، ومنه حديثُ النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم -: أنه بعث مصدقاً فأتى بشاةٍ شافعٍ فلم يأخذْها وقال: أتتني بمعتاطٍ. الشافعُ: التي معها ولدها.وربما قالوا: اعتاط الأمرُ: إذا اعتاصّ.