شفف
العباب الزاخر للصغاني
شففأبو زيد: الشَّفُّ والشِّفُّ: الثوب الرقيق، ومن أبيات الكتاب:لَلُبْسُ عَباءة وتقرَّ عيني...أحب إلي من لبس الشُّفُوْفِوقال عدي بن زيدٍ العبادي:زانَهُنَّ الشُّفُوْفُ ينْضَحْنَ بالمس...كِ وعيش مفانقٌ وحريروقال الكسائي: شَفَّ الثوب يَشِفُّ - بالكسر - شُفُوْفاً وشَفِيفاً: إذا رق حتى حكى ما تحته، ومنه حديث عمر - رضي الله عنه -: لا تُلْبِسوا نساءكم الكتان أو القباطي فإنه إلا يَشِفَّ فإنه يصف. والمعنى: أن القَبَاطِيَّ ثياب رِقاق غير صفيفة النسج؛ فإذا لبستها المرأة لصقت بأردافها فوصفتها؛ فنهى عن لبسها؛ وأحَبَّ أن يُكْسَيْنَ الثخان الغِلاظَ.والشَّفُّ والشِّفُّ - أيضا -: الربح والفضل. ونهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن شِف ما لم يُضمن؛ أي عن ربح. ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله مثل مالٍ لا شِفَّ له حتى يؤدي رأس المال.وشَفَّ الشيء يَشِفُّ شِفّاً - مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حملاً -: أي زاد. وفي حديث الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخلخالان نحواً من دانقٍ فَقَرضَه. أي زادا، وقال الحُطيئة:وهل يُخْلِدَنَّ ابني جُلالة مالُهم...وحرصهم عند البياع على الشِّفِّوقال ابن السكيت: الشِّفُّ - أيضاً -: النقصان، وهو من الأضداد، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قليلاً: أي ينقص.وقال ابن عباد: شَفَّ الشيء يَشِفُّ: أي تحرك.وشَفَّ جسمه يّشِفُّ شُفُوْفاً: أي نَحَلَ. وشَفَّهُ الهم يَشُفُّه - بالضم -: أي هَزَله، قال العرجي:أني أمرؤٌ لَجَّ بي حبٌّ فأحرضني...حتى بليت وحتى شَفَّني السقمويروى: " أنا أمْرُؤٌ "، ويروى: " هاضني السَّقَمُ ".وفلان يجد في أسنانه شَفِيْفاً: أي برداً. وقيل: الشَّفِيْفُ: لذع البرد، قال صخر الغيِّ الهذلي:وماءٍ وردت على زورةٍ...كمشي السَّبَنْتى يراح الشَّفِيْفاوقال ابن دريد: الشَّفِيْفُ: شدة حر الشمس. وقيل الشَّفِيْفُ: الريح الباردة فيها ندى؛ وقيل: مطر وبرد، قال:إذا ما الكلب ألْجأه الشَّفِيْفُوقال أبو سعيد: فلان يجد في مقعدته شَفِيْفاً: أي وجعاً.والشَّفِيفُ والطَّفِيْفُ: القليل، وكذلك الشَّفَفُ.والشُّفَافَةُ - بالضم -: بقية الماء في الإناء.وقول ذي الرُّمة:شُفَافُ الشَّفا أو قسمة الشمس أزمعا...رواحاً فمدا من نجاء مُناهِبِويروى: " مُهَاذِبِ "، أراد بقية النهار، ويروى: " ذُنَابى الشَّفا ".والشَّفَاشِفُ: شدة العطش.والشَّفْشَافُ: الريح الباردة.وثوب شَفْشَافٌ: إذا لم يحكم عمله.وهذه غَدَاةٌ ذاة شَفّانٍ: أي بردٍ وريح، قال عدي بن زيد العبادي:في كناس ظاهر يَسْتُرُهُ...من عل الشَّفَّانَ هُدّابُ الفَنَنْويروى: " من عَرَا الشَّفّانِ ". وقال رؤبة:أنت إذا ما انحدر الخَشِيْفُ...ثلج وشَفّانٌ له شَفِيْفُوأشْفَفْتُ بعض ولدي على بعض: أي فضَّلتهم.واشْتَفَّ البعير الحِزَامَ كله: أي ملأَه واستوفاه، قال كعب بن زهير - رضي الله عنه -؛ ويروى لأبيه زهير، وهو موجود في ديواني أشعارهما؛ يصف بعيراً:له عنق تلوي بما وصلت به...ودفَّانِ يَشتَفّانِ كل ظِعانِوقيل: " يَشْتَنّان " أي يغولان النَّسْعَةَ ويغترقانها لعظم أجوافهما.ويقال: اشْتَفَّ ما في الإناء: أي شَرِبَه كله حتى الشُّفافَةَ. وفي حديث أُمِّ زرع: زوجي إن أكل لف وإن شرب اشْتَفَّ. وقد كُتب الحديث بتمامه في تركيب ز ر ن ب.وكذلك تَشَاعفَّ، ومنه المثل: ليس الري عن التَّشَافِّ. أي ليس الري عن أن يَشْتَفَّ الإنسان ما في الإناء؛ بل قد يحصل بدون ذلك، يضرب في النهي عن استقصاء الأمر والتمادي فيه.وتَشَافَفْتُه: أي ذهبت بِشِفِّه أت فضله.والشَّفْشَفَةُ: الارتعاد والاختلاط.ويقال: شَفْشَفَ ببوله: إذا نضحه.ورجل مُشَفْشَفٌ: سخيف سيئ الخلق.وقول الفرزدق:موانع للأسرار إلا لأهلها...ويُخْلَفْنَ ما ظن الغيور المُشَفْشَفُقال سعدان: المُشَفْشَفُ: الذي كأن به رعدة واختلاطاً من شدة الغيرة والإشفارق على حُرَمِهِ.وقال أبو عمرو: الشَّفْشَفَةُ: تَشْوِيْطُ الصقيع نبت الأرض فيحرقه؛ أو الدواء يذر على الجرح.وقال ابن الأعرابي: شَفْشَفَ الحر أو البرد الشيء: إذا يبَّسَه، قال عدي بن زيد بن مالك بن عدي بن الرقاع:وشَفْشَفَ حر القيظ كل بقيةٍ...من النبت إلا سَيْكُرَاناً وحُلَّباواسْتَشَفَّ الشيء: أي نظر ما وراءه.والتركيب يدل على قلة ورقة.