شرع
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(شرع)- في الحديث: "كانت الأبوابُ شارعةً إلى المسجد".يقال: شَرعْتُ البابَ إلى الطريق: أَنفذتُه إليه، وأشرعتُ الرمحَ نحوه: هَيّأتهُ.- ومنه الحديث: "فأَشرعَ ناقَتَه".: أي أَدخلَها نحوَ شَريعةِ الماء . وشَرَع في الماء: خاضَ فيه وكذلك فِى الأَمرِ.- في حديث أَبي موسى، رضي الله عنه: "بينا نحن نَسِير في البَحْر والرِّيح طَيِّبةٌ والشِّراع مَرفُوعٌ".شِراعُ السَّفِينة: ما يُشَدّ عليها وهو كمُلاءَةٍ فَوقَ خَشَبة معَرِّضا لتَصْفِيق الرِّياح.- في حديث صُوَر الأَنْبياء عليهم السَّلام: "شِراعُ الأَنْفِ" : أي مُمتَدُّ الأَنْفِ طَوِيلُه.- وفي الحديث: قال رجل: "إني أُحِبَّ الجَمالَ حتى في شِرْع نَعْلى": أي شِراكِها لأنه ممدود على النَّعل كشِرْع العُود، وهو أوتاره.الواحدة: شِرْعَة والجمع شِرَع، والشّرْع: جِنْسُه.- في حديث الوُضُوء: "حتى أَشرَع في العَضُد".: أي أدْخَلَه في الغُسْلِ، وأوصَلَ الماءَ إليه، ومنه إشراع البابِ والجَناحِ.- قوله تعالى: {{شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ}} .قال الأَخفَش: أي ابتَدَعُوا.