عطط

العباب الزاخر للصغاني
عططعطّ الثوبَ يعطه عطاً: أي شقه طوْلاً. وقال اللّيثُ: العطّ: شقّ الثوْبِ عرْضاً أو طولاً من غيرْ بينونةٍ، وأنشدَ:وإنْ لجوا حلفْتُ لهم بحلْفٍ...كعطُ البرْدِ ليس بذي فتوْقِوقال أبو زَبيدٍ حرملةُ بن المنذرٍ الطائيّ:من بني عامر لها شطرُ قلبي...قسْمةَ مثلَ ما يعطّ الرّداءُويرْوى: " شقّ نفسي "، ويرْوى: " مثلَ ما يشقُ ".وقال الليثُ: روي عن المفضلَ انه قال: قرَأتُ في مصْحفٍ: فلما رأى قميصْه عطّ من دبرٍ. قال الصغانيّ مؤلف هذا الكتاب: لم أعْلم أحداً من أهلِ الشوا قرأ بها.وقال الشيبانيّ: المَعْطوطُ: المغلوبُ.والعطاطُ بالفتح -: الشجاعَ والعطاطُ - أيضاً -: الأسدُ.وقال ابن السكيتّ: العطاطُ: الشجاعُ الجسيمُ الشدّيدُ والأسدَ الجسيْمُ الشديدُ، قال المتنخلُ الهذليّ:وذلكَ يقيلُ الفتيانَ شفعاً...ويسْلبُ حلةَّ الليثِالعطاطِ ويرْوى: " الغطاطِ " بالغيْنِ المعْجمةِ؛ أي الذي ينعطّ في الشيءُ: أي يدْخلُ فيه.وقال أبي الأعرابي: الأعطُ: الطويل.والعُططّ - بضّمتينِ -: الملاَحفُ المقطعةُ.وقال ابن دريدٍ: العطعطُ - بضمّ العينْين جميعاُ -: العتودُ من الغنمَ.وقال ابن السكيتّ: العُطعطّ - بالضمّ -: الجدْيُ، وقيل: هو ولدُ الحمارِ الأهليّ، وقال ابنُ الأعرابيّ: هو العتعتُ.وقال أبو عمرو: عطّ فلانّ فلاناً إلى الأرض يعطهُ عطاُ: إذا صرعه.ورجل معْطوط ومعتوت: إذا غلبُ قولاً وفعلاً.وقيل: ألعتَ في القولْ والعط في الفعلْ.وعططه: أي شققهَ، شددَ للمبالغةَ، قال المتنخلُ الهذّلي:بضرْبٍ في الجماَجمِ ذي فرُوغٍ...وطعْنٍ مثلِ تعطيْطِ الرّهاطِوالانْعطاطُ: الانْشقاق، قال أبو النجمْ:كأمّ تحتَ ثوْبهاِ المنعْطّ...إذا بدا منه الذي تغطيشطاً رميتَ فوقه بشطّوقال المتنخلُ الهذّليُ:وعاديةٍ وزعْتُ لها حفْيفّ...حفَيفْ وزبدِ الأعْرافِ غاطِتمدّ له حوالبُ مشعلاَت...تَجللهُنّ أقمرُ ذو انْعطاطِويرْوى: " تمرّ بمزْبدٍ ".وقال أبو زيدٍ انْعطّ العوْدُ: إذا تثنىَ من غيرِ كسرٍ بينٍ.والتعَّططُ: التشققُ، قال لإبراهيمُ بن عليّ بن محمد بن سلمةَ بن عامرِ بن هرْمةَ:لبستَ معارِفهاُ البلى فَجدَيدهاُ...خلقّ كثوْبِ الماتحِالمتعططِ وقال الليثُ: العطعطةُ: حكايةُ صوتِ المجانِ إذا قالوا: عيْطِ عْيطْ؛ وذلك إذا غلبواَ قوماً فقالوا هذا؛ فَيحكى قولهمُ فيقال يعُطعطونَ.وقال ابن دريدٍ: العطعطةُ: تتابعُ الأصْواتِ واختلاطهاُ في الحْربِ وغيرها.والتراكيبُ يدلُ على صوبٍ من الأصْوات.