شخس

العباب الزاخر للصغاني
شخسالشَّخْس: الاضطراب والاختلاف. وأمرٌ شَخِيْس: أي مُتَفَرِّق. ومَنْطِقٌ شَخِيس: متفاوِت.وقال الليث: الشَّخْسُ: فَتْحُ الحِمارِ فَمَه عند التثاؤب والكَرْفِ.وقال أبو سعيد: أشْخَسْتَ في المَنطِقِ وأشْخَصْتَ: أي تَجَهَّمْتَ.وأشْخَسْتُه - أيضاً -: اغْتَبْتُه.وتَشاخَسَتْ أسْنانُه: إذا اختَلَفَتْ ومالَ بَعْضُها وسقط بعض من الهَرَم. وأنشد ابن الأعرابي لأرْطاةَ بن سُهَيَّة:بِنا مثلُ صَدْعٍ إنْ يُعْطَ شاعِباً...يَدَعْهُ وفيهِ عَيْبُهُ مُتَشاخِسُأي: وإن أُصْلِحَ فهو مُتَمَايِل لا يَسْتَوي.وقال ابن السكِّيت: تَشَاخَسَ ما بينَ القَوم: أي فَسَدَ.وتَشَاخَسَ الحِمار: مِثْلُ شَخَسَ، قال الطِّرِمّاح يَذْكُرُ وَعِلاً:وشاخَسَ فاهُ الدَّهْرُ حتى كأنَّه...مُنَمِّس ثيرانِ الكَريْصِ الضَّوَائنِوقال ابن السكِّيت في قوله: " شاخَسَ فاه الدَّهْرُ ": يقول: خالَفَ بين أسْنانِهِ الكِبَر، فبعضها طويل وبعضها مُنْكَسِر، حتى كأنَّه كَرِيْصٌ مُنَمِّس؛ وهو المُتَغَيِّر المُصْفَر القديم. وقيل: الضَّوَائنُ: البيض، وقيل: التي عُمِلَت من الضأن.ويُقال للشَّعّاب: قد شاخَسْتَ: أي ما يَلْتَ صَدْعَ القَدَحِ فَبَقِيَ غَيْرَ مُلْتَئمِ.وقال ابن دريد: ضَرَبَ الرجلُ الرجلَ على رأسِهِ فتَشَاخَسَ قِحْفُه: إذا افْتَرَقَ فِرْقَتَيْن.وتشاخَسَ أمر القَوم: إذا افتَرَقَ وتَبايَن.والتركيب يدل على اعوجاج وزوال عن نهج الاستقامة.