شعر

مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ
[شعر]نه: فيه "شعائر" الحج آثاره وعلاماته، جمع شعيرة وقيل: هو كل ما كان من أعماله كالوقوف والطواف والسعى وغيرها، وقيل: هي المعالم التى ندب الله إليها وأمر بالقيام عليها. ومنه:"المشعر" الحرام لأنه معلمللعبادة موضع. وح: مر أبعتك حتى يرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من "شعائر" الحج. وح: إن "شعار" أصحابه صلى الله عليه وسلم في الغزو: يا منصور أمت أمت، أي علامتهم التى كانوا يتجارفون لها في الحرب. ط: ومنه "شعار" المؤمنين على الصراط: رب سلم، أي علامتهم التي يتعارفون بها مقتديًا كل أمة برسوله. ش: والبر "شعاره" هو ما وارى الجسد من الثياب، يريد أن البر يلازمه ملازمة الشعار جسده. نه: ومنه: "إشعار" البدن، وهو أن يشق أحد جنبى سنام البدنة حتى يسيل دمها ليعرف أنها هدي. ك: ولتميز إن خلطت وعرفت إذا ضلت ويرتدع السراق عنها ويأكلها الفقراء لو تذبح حين تعطب؛ وليس بمثلة كالختان والفصد. ن: وقال أبو حنيفة: هو بدعة ومثلة، وهو مخالف للأحاديث الصحيحة. ط: ثم دعا بناقته أي التي أراد جعلها في هداياه "فأشعرها" وكان عادة الجاهلية الإشعار بنعل أو لحاء شجرة أو نحوها لئلا يتعرض له قرأه صلى الله عليه وسلم غرضًا صحيحًا فقرره. نه: إن رجلًا لما رمى الجرة فأصاب صلعة عمر فدماه فقال رجل من بني لهب: "أشعر" أمير المؤمنين، لأن عمر لما صدر من الحج قتل. ومنه ح مقتلى عثمان إن التجبيبى "أشعره" مشقصًا، أي دماه به. وح الزبير: إنه قاتل غلامًا "فأشعره". وح: لا سلب إلا لمن "أشعر" علجًا أو قتله، أي طعنه حتى يدخل السنان جوفه. غ: العرب تقول للملوك إذا قتلوا:"أشعروا" صيانة عن لفظ القتل، ويقال: دية المشعرة ألف بعير، يعنون الملوك إذا قتلوا. نه: وح معبد الجهني لما رماه الحسن بالبدعة قالت له أمه: إفك "أشعرت" ابني في الناس! أي شهرته بقولك فصار له كالطعنة في البدنة. وفيه: أعطى نساء غسان ابنته حقوه فقال: "أشعرتها" إياه، أي اجعلن شعارها، وهو ثوب يلي الجسد لأنه يلي شعره، والدثار ثوب فوقه. ن: أراد تبريكها به. ك: أشعرن بقطع همزة، والضمير الأول للغاسلات والثاني للميت والثالث للحقو؛ قوله: إن الإشعار الففنها فيه، أي معنى الإشعار في أشعرنها الففنها. ط: ومنه ح الأنصار: أنتم "الشعار" والناس دثار، أي أنتم الخاصة والبطانة. ن: وألصق به من سائر الناس. نه: ومنه ح عائشة: كان ينام في "شعرنا" هي جمع شعار ككتب، وخصتها لأنها أقرب إلى أن تنالها النجاسة من الدثار حيث تباشر الجسد. ومنه ح: كان لا يصلي في "شعرنا" ولا في لحفنا، وهذا مخافة أن يكون أصابها شيء من الحيض فيمنع الصلاة دون النوم فيها. وفيه: إن أخا الحاج الأشعث "الأشعر" أي الذي لم يحلق شعره ولم يرجله. ومنه: فدخل رجل "أشعر" أي كثير الشعر، وقيل: طويله. وفيه: حتى أضاء لي "أشعر" جهينة، هو اسم جبل. وفي ح المبعث: أتاني آت فشق من هذه إلى هذه، أي من ثغرة نحره إلى "شعرته" هي بالكسر العانة، وقيل: منبت شعرها. ط: مملوء إيمانًا، من باب التمثيل أو يمثل له المعاني كما يمثل الأرواح بصورهم. ش: "يستشعرون" الحذر، أي يضمرون الخوف. ك: "لم أشعر" فحلقت، هو بضم عين أي لم أفطن. وح: أو "كشعرة" بيضاء، شك من الراوي أو تنويع من النبي صلى الله عليه وسلم، وهو بفتح عين وسكونها. نه: وفي ح سعد: شهدت بدرًا وما لي غير "شعرة" واحدة ثم أكثر الله لي من اللحى بعد، قيل: أراد ما لي إلا بنت واحدة ثم أكثر الله من الولد بعد. وفيه: أراد قتل أبي بن خلف تطاير الناس عنه تطاير "الشعر" عن البعير ثم طعنه فيحلقه، هو بضم شين وسكون عين جمع شعراء وهي ذبان حمر، وقيل: زرق، تقع على الإبل والحمر، وتؤذيها أذى شديدًا؛ وروي أن كعب بن مالك ناوله الحربة فلما أخذها انتفض بها انتفاضة تطايرنا عنه تطاير الشعارير، هي بمعنى الشعر، وقياس واحدها شعرور، وقيل: هي ما يجتمع على دبرة البعير من الذبان فإذا هيجت تطايرت عنها. ش: تطايروا عنه، أي تفرق الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم عنه. نه: وفيه: أهدى له صلى الله عليه وسلم "شعارير" هي صغار القثاء جمع شعرور. وفي ح أم سلمة: جعلت "شعائر" الذهب في رقبتها، هو ضرب من الحلي أمثال الشعير. وفيه: ليت "شعري" ما صنع فلان! أي ليت علمي محيط بما صنع فحذف الخبر. ط: إن من البيان لسحرًا ومن "الشعر" حكمة، البيان مر في ب، واختلف في أنه مدح أو ذم، فمعناه على الذم أنه يصرف ببيانه قلوب السامعين إلى قبول قوله ولو باطلًا ويتكلف بزيادة ما لا يعني ويخلط بالتلبيس ويذهب بحق الغير كحديث: ولعل بعضكم ألحن بحجته، وعلى المدح أنه يختار الألفاظ ويحسن الكلام، ويؤيده أن قرينه "إن من الشعر حكمًا" مدح، ويمكن أن يكون ردًا لمن زعم أن الشعر كله مذموم والبيان كله حسن فقيل: إن بعض البيان كالسحر في البطلان وبعض الشعر كالحكمة في الحقية؛ والحق أن الكلام ذو وجهين يختلف بحسب المقاصد. ك: فتمثل "بشعر" رجل، هو عبد الله بن رواحة، ويحتمل الشعر المذكور أو شعرًا آخر، وأنكر بأنه رجز لا شعر وأنه ليس بموزون. وفيه: قدوم "الأشعريين"، وروى بحذف الياء المشددة. وفيه: ينبت "الشعر" أي أهداب العين. وح: قلت "شعر" أمه امر في تميمه. غ: رب "الشعرى" هما شعريان: العبور قيل لأنها عبرت المجرة، والغميصاء لأنها لا تتوقد توقد العبور، وليس في السماء بخم يقطعها عرضًا غيرها، وعبدها أبو كبشة الخزاعي، أي هو رب نجم ضل من جهته من ضل.