شعث

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(شعث) - في الحديث: "أَنَّ أَبَا سُفْيان شَعَّث مِنِّي".: أي غضَّ وتنَقَّص؛ أي كان غَرضُه مَوفوراً، فكأنه ذَهَب بِبَعْضِه بقَدْحِه فيه، وشَعَّث منه - في حديث عثمان رضي الله عنه: "حين شَعَّثَ النَّاسُ في الطَّعْن عليه": أي أخذوا في التَّثْريب والفَسَاد، وأَصلُه من الشَّعْث؛ وهو انتْشارُ الأَمرِ وفَسادُه،- في حديث عمر رضي الله عنه: "أنه كان يَغْتَسِل وهو مُحرِم.قُلتُ: أَصُبُّ على رَأْسِك. قال: نَعَم: إنَّ الماءَ لا يَزيدهُ إلا شَعَثًا".قال الأصمعي: هو أن يتفَرَّق الشَّعَر فلا يكون مُتَلَبِّدا.وقيل: الشَّعَث: تَغَيُّر الرَّأسِ وتَلَبُّده لِعَدَمِ الادِّهان.ورجل أَشعَثُ وامرأة شَعْثَاءُ. والوَتِد يُسمَّى أَشعَثَ لتَشَعُّثِ رَأْسِه.- ومنه الحديث: "أَسألُكَ رحمةً تُلِمُّ بها شَعَثى".: أي تَجْمَع بها ما تَفرَّق من أَمرِى. والشَّعْثاءُ: النَّارُ لِتفَرُّقِها في الالْتِهاب.- في حديث عطاء: "كان يُجِيزُ أن يُشَعَّث سَنَا الحَرَم ".: أي يؤخذَ مِمَّا تَفرَّق منه من غير استِئْصالِه.- في حديث أبي ذَرٍّ: "أَحَلقْتم الشَّعَثَ" : أي الشَّعَرَ ذا الشِّعَث، وهو أن يَغْبرَّ وَيَنْتَتِف لبُعدِ عَهدِه بالتَّعَهّد