شرب

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(شرب)- في حديث أحد: "وقد شُرِّب الزَّرعُ في الدَّقِيقِ".وقيل: "شَرِبَ الزَّرعُ الدَّقِيقَ": أي اشتَدَّ الحَبُّ وقَاربَ الإِدْراكَ.قال أبو عمرو: شُرِّب قَصبُ الزَّرع إذا صار المَاءُ فيه.وقال غيره: شُرِّب السُّنْبُلُ الدَّقيقَ إذا جَرَى فيه.- وفي صفته عليه الصلاة والسلام: "أَبيضُ مُشرَبٌ حُمْرةً": أي أُشرِبَ حُمرة، والإِشْرابٌ: خَلْط لونٍ بلَوْنٌ، وقد أُشْرِب حُمرةً وصُفْرةً، والاسم الشُّرْبَة، وأُشْرب فُلانٌ حُبَّ فُلان.- وفي الحديث: "مَلْعونٌ من أحاطَ على مَشْرَبة".وهي بالفَتْح الموضِع الذي يُشْرب منه ، وَيعنِى به إذا تَملّكه ومَنَع منه غَيرَه.- وعن جَعْفَر الصَّادق في حديث مِنًى: "أَنَّها أَيَّامُ أَكْلٍ وشَرْب"