شنأ

العباب الزاخر للصغاني
شنأالشَّنَاءَةُ - بالفتح والمد -: البُغْض. وقد شَنَأْتُه وشَنِئْتُه شَنْأً وشِنْأً وشُنْأً ومَشْنَأً وشَنَآناً - بالتحريك - وشَنْآناً - بالتسكين -، وقرأ نافع في رواية إسماعيل وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر: بالتسكين، والباقون بالتحريك، وهما شاذّان، فالتحريك شاذ في المعنى لأن فَعَلانَ إنما هو من بناء ما كان معناه الحركة والاضطراب كالضَّربان والخَفقان، والتَّسكين شاذ في اللفظ لأنه لم يجئ شيء من المصادر عليه. قال أبو عبيدة: الشَّنانُ - بغير همرة - مثل الشّنآنن، وأنشد للأحوص:هل العيشُ إلاّ ما تَلَذُ وتَشْتَهي...وإنْ لامَ فيه ذو الشَّنَانِ وفَنَّداوشُنِئَ الرجل فهو مَشْنُوءٌ: أي مُبغَضٌ وإن كان جميلا.ورجل مَشْنَأٌ - على مَفْعَلٍ بالفتح -: أي قبيح المنظر. ورجُلان مَشْنَأٌ وقوم مَشْنَأٌ. والمِشْنَاءُ - بالكسر على مِفْعَالٍ - مثله.وقال الليث: رجل شَنَاءَةٌ ككراهة وشَنَائِيَةٌ ككراهية: مُبغَّضٌ سيئ الخُلُق.وشَنِئْتُ: أي أخرجت، قال العجاج:زَلَّ بنو العَوّامِ عن آلِ الحَكَمْ...وشَنِئُوا المُلْكَ لِمَلْكٍ ذي قِدَمْأي: أخرجوا من عندهم.وقولهم: لا أبا لِشَانِئكَ ولا أب لشانِئك: لأي لِمُبْغِضِك، قال ابن السكِّيت: هي كناية عن قولهم لا أبا لك.وشَنِئَ به: أي أقرَّ به، قال الفرزدق:فلو كانَ هذا الأمرُ في جاهليَّةٍ...عَرَْتَ مَنِ المَوْلى القَلِيْلُ حَلائبُهولو كانَ هذا الأمرُ في غير مُلْكِكُم...شَنئْتُ به أو غصَّ بالماء شارِبُهويروى: " لأدَّيْتُه أو غَصَّ ".والشَّنُوْءَةُ - على فَعُوْلَةٍ -: التقَزُّزُ وهو التباعد من الدْناس، يقال: رجل فيه شَنُوْءَةٌ، ومنه أزْدُ شَنُوءَةَ وهم حي من اليمن؛ والنسبة إليهم شَنَئيٌّ، قال ابن الكِّيت: ربما قالوا أزدُ شَنُوَّةَ - بالتشديد غير مَهْمُوزةٍ - والنسبة إليها شَنَوِيٌّ، قال:نَحنُ قُرَيْشٌ وهُمُ شَنُوَّهْ...بنا قريشاً خُتِمَ النُّبُوَّهْوتَشَانَأُوا: أي تباغضوا.