سوك
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(سوك)- وفي رواية: "فَجَاء زَوجُها يَسوق أَعنُزاً عِجافاً تساوَكْن هُزالاً".قال ابن فارس: تَسَاوكتِ الإبلُ: اضْطَرَبت أَعناقُها من الهُزال.وقال قوم: جاءتِ الإبلُ ما تَسَاوَكُ هُزالاً: أي ما تُحرِّك رُؤُوسَها،وسَاكَه يسُوكه: دَلَكه. ومنهالسِّواك. ويقال له: المِسْواك أيضا. وهو يَسُوكُ فَمَه، فإذا لم تذكر الفَمَ قلت: استَاكَ.ومنه الحديث: "كان إذَا قام من الّليل يَشوصُ فاه بالسِّوَاك"قال أهل اللّغة: سِوَاك، ومِسْواك، ويُجمَعَان على سُوُكٍ ومَسَاوِيك.ويقال: استَاكَ بالسِّواكِ يَسْتاكُ، وسَاكَ به يَسُوك، واستَنَّ به يَسْتَنُّ، وشَاصَ يَشُوصُ، قال الشاعر ووَصَف ثَغْر امرأة:أَغَرُّ الثَّنَايَا أَحَمُّ الِّلثَاتِ تَمنَحه سُوكُ الإسْحِلَوالإِسْحِلُ: شجر لطيف تُتَّخذُ منه المَسَاويكُ، تُشَبِّه العَربُ بَنانَ المرأة بها، قال امرؤ القيسِ:وتَعطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأنهأَسَارِيعُ ظَبْىٍ أَو مساوِيكُ إسْحِلِتعطو: تَتَناول.- ومنه حديث عائشَةَ: "لا تَعطُوهُ الأَيدىِ"والشَّثَن: الغَلِيظُ، والأساريع: دُودٌ يكون في أَدْنَي البَقْل لَيِّنة مُنَقَّطة، واحدها: أُسْروعٌ، وظَبْى: اسم وادٍ.وتُتَّخذ المَساوِيكُ من شَجَر السَّرْو، وشَجَر البُطْمِ، وهو طَيِّب الريح، وتُتَّخذ من العُتْمُ؛ وهو شَجَر الزَّيتون، أو شجر يُشبِه شَجَر الزيتون.