سكف

العباب الزاخر للصغاني
سكفالإسْكَاف: واحد الأساكِفَةِ، وفيه لغات: إسكاف وأُسْكُوْفٌ وأسْكَفٌ وسَكّافٌ وسَيْكَفٌ. قول الشماخ:وشُعْبتا ميسٍ براها إسْكَافْإنما هو على التَّوَهُّم، كقول عمرو بن أحمر الباهلي:لم تدر ما نَسْجُ اليرندج قَبْلَهُ...وقضابُ أعوَصَ دارسٍ متجددويروى: " ودِرَاسُ " " ومِرَاسُ ". وكقول أبي نُخُيْلَةَ السعدي:ولم تذق من البقول فُسْتُقاًوكقول زهير بن أبي سلمى:فتنتج لكم غِلمان أشْأمَ كلهم...كأحمر عادٍ ثم تُرضِع فتفطموقال:جائف القرع أصنعحسب أن القرع معمول. وقول من قال: كل صانع عند العرب إسْكَافٌ؛ غير معروف.وقال ابن الأعرابي: الإسكاف عند العرب كل صانع غير من يعمل الخِفَافَ، قال: فإذا أرادوا معنى الإسكاف في الحضر قالوا: هو الأسْكَفُ، وأنشد:وضع الأسْكَفُ فيه رُقَعاً...مثل ما ضَمَّدَ جنبيه الطحلوقال شمر: رجل إسْكافٌ وأُسْكُوْفٌ: للخَفّافِ.وقال أبو عمرو الشيباني: الاسْكَافُ النجار، قال: وكل صانع بيده بحديدةٍ فهو أسْكَافٌ.وقال شمر: سمعت الفقعسي يقول: إنك لإسكافٌ بهذا الأمر: أي حاذق، وأنشد:حتى طويناها كطي الإسْكافْوقال ابن عبّاد: الإسْكافُ في قول ابن مُقبِل: يمجها أصهب الإسْكافِ.يعني حُمرة الخمر. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هذا تصحيف في اللفظ وتحريف في المعنى، وسياق البيت:يَمُجُّها أكلف الإسكاب وافقه...أيدي الهَبَانِيْقِ بالمثناة مَعْكُوْمُأكلف: اسود، والإسْكابُ والإسْكابَةُ: عود يدور فيجعل في مكان يتخوف فيه الخرق من الزِّقِّ ثم يُشَدُّ حتى لا يخرج منه شيء.وقال الليث: الإسْكافُ حرفته السِّكَافَةُ، ولا فعل له.والأُسْكُفَّةُ: عتبة الباب التي يوطأ عليها، وفي الحديث: أن امرأةً جاءت عمر - رضي الله عنه - فقالت: إن زوجي خرج من أُسْكُفَّةِ الباب فلم أُحِسَّ له ذِكراً.وقال النضر: أُسْكَّفُة الباب: عتبتها التي توطأ، والسّاكِفُ: أعلاه الذي يدور فيه الصّائر، والصّائر: أسفل طرف الباب الذي يدور أعلاه.وقال ابن الأعرابي في قوله:حوراء في أُسْكُفِّ عينيها وَطَفْأُسْكُفُّهما: منابت أهدابهما، وقال:يُحِيْلُ عيناً حالكاً أُسْكُفُّهاوقال ابن عبّاد: يقال ما سَكِفْتُ باب فلان: أي ما تعَتَّبْتُ.وقال أبو سعيد: يقال لا أتَسَكَّفُ لك بيتاً؛ من الأُسْكُفَّةِ.