سفف

العباب الزاخر للصغاني
سففابن دريد: السَّفِيْفُ: نبْتٌ وقال أبو عمرو: السَّفِيْفُ: اسم من أسماء إبليس.وقال الليث: السَّفِيْفُ: المرور على وجه الأرض، يقال: سَفَّ الطائر على وجه الأرض.والسَّفِيْفُ: حزام الرَّحْلِ.وسَفِيْفَةٌ من خوضٍ: نسيجة منه، وقد سففت الخوص أسُفُّه - بالضم - سَفّاً: أي نسجته.والسُّفُّةُ - بالضم -: السَّفِيْفَةُ يجعل مقدارا للزبيل أو الجُلَّةِ.وكره إبراهيم بن يزيد النخعي أن يوصل الشَّعر وقال: لا بأس بالسُّفَّةِ. هي شيء من القرامل تصل بها المرأة شعرها من شعرٍ أو صوف.وسُفَّةٌ من السويق: قمحة منه وقُبضةٌ.وسَفِفْتُ الدواء - بالكسر -: إذا أخذته غير مَلْتُوْتٍ، وكذلك السويق. وكل دواءٍ يؤخذ غير معجون: فهو سَفُوْفٌ - بفتح السين -.وقال أبو زيد: سَفِفْتُ الماء أسفُّه: إذا أكثرت منه وأنت في ذلك لا تروى مثل سَفِتُّه.وقال أبو عمرو: السِّفُّ - بالكسر -: طلعة الفحّال.قال: والسِّفَّ والسُّفُّ: الحية التي تسمى الأرقم، قال معقل الهُذلي يرثي أخاه عمراً قتلته عضل؛ وقال أبو عمرو: بل رثاه المعطل:جَوَاداً إذا ما الناس قلَّ جوادهم...وسفاً إذا ما صارخ الموت أفزعاوروى الأصمعي: " إذا ما صرح الموت أقرعا ". ويقال: هو الحية الذكر وقيل: السِّفُّ: الحية التي تطير في الهواء، قال:وحتى لو أن السِّفُّ ذا الريشِ عضني...لما ضرَّني من فيه ناب ولا ثعرُالثُّعْرُ: السم، ويقال: شجر السَّمِّ إذا قُطِر منه في العين مات صاحبه وجعاً.وقال ابن عبّاد: يقال جاع جوعاً سُفَاسفاً: أي شديداً.والسَّفْسَافُ: الرديء من كل شيء، والأمر الحقير. وسَفْسَاف التراب: ما تهبى منه. وسَفْسَافُ الدقيق عند النخل: هو ما يرتفع من غباره. وسَفْسَافُ الشِّعر: رديئه.وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - إن الله يحب معالي الأمور وأشرافها ويكره سَفْسَافَها. أي مداقَّها ومذامَّها وملائمها، وأصله من سَفْسَافِ التراب، ثم قيل لكل وتحٍ رديء، قال لبيد - رضي الله عنه - لأبنه:وإذا دفنت أباك فأجْ...عَلْ فوقه خشباً وطيناوصفائحاً صُماً رَوَا...سيها يُسَدِّدْنَ الغُضوناليقينَ وجه المرء سَفْ...سافَ التراب ولن يقيناوقال ابن دريد: السَّفْسَفُ: ضرب من النَّبْتِ، لغة يمانية، وهو الذي يسميه أهل نجد: العَنْقَزَ، والعَنْقَزُ: المَرْزجُوش.وأسف الطائر: دنا من الأرض في طيرانه، قال:إن لم يجئ كالطائر المُسِفِّ...إذن فلا آبت آلي كفّيوأسَفَّتِ السحابة: إذا دنت من الأرض، قال عبيد بن الأبرص يصف سحاباً، ويروى لأوس بن حجر:دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأرض هيدَبُهُ...يكاد يدفعه من قام بالراحوأنشد الليث:وسام جسيمات الأمور ولا تكن...مُسِفّاً إلى ما دَقَّ منهن دانياوقال ابن دريد: أسَفَّ الرجل: إذا طلب الأمور الدنيئة.وقال الليث: أسْفَفْتُ الجرح دواء وأسْفَفْتُ الوشم نَؤُوراً، قال لبيد رضي الله عنه:أو رجع واشِمَةٍ أُسِفَّ نؤورها...كففاً تعرض فوقهن وشِامُهاوأُسِفَّ وجهه: أي تغير. وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أُتي برجل فقيل: إن هذا سَرَقَ، فكأنما أُسِفَّ وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. أي تغير وسهم وأكمَدَّ لونه حتى عاد كالبشرة المفعول بها الوشم. ومنه: أن رجلاً أتاه فقال: يا رسول الله إن لي جيراناً أصلُهُم ويقطعونني وأُحسِنُ إليهم ويسيئون إلي، فقال: إن كان كذلك فكأنك إنما تُسسِفُّهم المل: أي الرماد الحار. وقال ضابئ بن الحارث البرجمي:شديد سَوَادِ الحاجبين كأنما...أُسِفَّ صلا نارٍ فقد عاد اكحلاوإسفاف النظر: شدته وحدته، ومنه حديث الشعبي: أنه كره أن يُسِفَّ الرجل النظر إلى أمه وأبنته وأخته. وهو من باب المجاز، كأنه جعل نظره في أخذه المنظور إليه لحدته بمنزلة السّافِّ لمنظره، ويَقْرُبُ منه قولهم - حكاه أبو زيد -: إنه لتعجمك عيني: أي كأني أعرفك.وقال ابن عبّاد: ما أسف منه بتافهٍ: أي ما ظَفِرَ منه بشيء.ومر مُسِفّاً: أي هرب من صاحبه ساعيا أشد السعي.وأَسَفَّ الفحل: صوَّب رأسه للعضيض.وأسْفَفْتُ الفرس اللجام: ألقيته في فيه.وأسْفَفْتُ الخوص: لغة في سَفَفْتُه؛ وهو إلصاقك بعضه ببعض. وقال ابن دريد: يقال أسْفَفْتُ الخوص لا غير.قال: وسَفْسَفَ عمله: إذا لم يبالغ في إحكامه.وقال غيره: يقال للئيم العَطِيَّة: مُسَفْسِفٌ.والمُسَفْسِفَةُ: الريح التي تثير السَّفْسَافَ.والسَّفْسَفَةُ: إنتخال الدقيق ونحوه، قال رؤبة:وإن مَسَاميحُ الرياح السفن...سَفْسَفْنَ في أرجاء خاوٍ مُزْمِنِكالطحن أو أذرت ذرى لم يُطحَنِواسْتَفَّ الدواء: أي سَفَّه.وقال ابن عبّاد: يقال: لا تزال تَتَسَفْسَفُ في هذا الأمر: أي تهلكه.والتركيب يدل على انضمام الشيء إلى الشيء ودُنُوِّه منه: